مهارات رقمية

الدليل المختصر لتحسين محرك البحث (SEO)

تحسين محرك البحث أو ما يطلق عليه بالسيو هو واحد من الأمور الأساسية جداً والضرورية إن كنت مهتماً بكتابة المحتوى ونشره في عصرنا الحالي. إذ إنه دون هذه الخاصية لا يمكن الحديث عن موقع يجلب زوار بكميات محترمة. و نظراً للأهمية الكبيرة لهذا الأمر فقد اخترنا لكم الحديث عن تحسين محرك البحث بشكل دقيق ومفصل من خلال مجموعة من الفقرات. فابق معنا إذن من أجل معرفة معلومات هامة حول SEO.

ما هو السيو أو تحسين محرك البحث؟

كلمة SEO هي اختصار لـ(Search Engine Optimization)

ويمكن تعريف السيو أو تحسين محرك البحث بأنه الزيادة من عدد زوار موقع أو متجر إلكتروني من خلال رفع حركة وجودة الويب. هذا الأمر يتم بطريقة مجانية وغير مدفوعة من خلال التركيز على الكلمات الأكثر بحثاً. و يتم النجاح في هذا الأمر من خلال معرفة ما يبحث عنه الزوار عبر شبكة الإنترنت. وأيضا نوع المحتوى الذي يلاقي اهتمامهم بالإضافة إلى الكلمات المفتاحية المستعملة بكثرة.

كيف تشتغل محركات البحث؟

أنت حتما سمعت من قبل بأجهزة الرد الآلي. إن كنت كذلك فإن محركات البحث تشبهها إلى حد بعيد جداً. حيث تقوم هذه الأخيرة بجمع كافة المعلومات والمحتوى الذي يكتب من خلالها وتقوم بتنظيمه وتقييمه. بالاعتماد على الكثير من العوامل المختلفة على سبيل المثال: الموقع الذي يجيب عن السؤال الذي يطرحه الزوار والعملاء بطريقة احترافية يتم وضعه في الصفحات الأولى لنتائج البحث وهكذا إلى الأقل احترافية. هذه العملية تسمى الزحف ومن خلالها تتمكن محركات البحث من تنظيم صفحاتها.

نتائج البحث المدفوعة وغير المدفوعة

كما أشرنا إليه في الفقرة السابقة من مقالتنا على أن تحسين محرك البحث هو ما نطلق عليه نتائج البحث غير المدفوعة أي إنك لا تدفع أي دولار مقابلها. بل فقط تكتب عن المواضيع التي يطلبها العميل. وأيضا تستعمل أكثر الكلمات المفتاحية بحثاً مما يجعل موقعك يترقى في صفحات محركات البحث ويظهر في النتائج الأولى.

أما نتائج البحث المدفوعة يقوم من خلالها كاتب المحتوى بدفع قدر من المال للشركات الإعلانية. وذلك كي يظهر موقعه كإعلان في المتصفح وعندما يقوم العميل بالبحث يتم عرض الموقع كاقتراح عليه. وبطبيعة الحال يبقى الموقع يظهر مادام صاحب المحتوى يدفع وهذه الطريقة لا تستغرق وقتاً طويلاً. بل في الحقيقة تبدأ فور دفعك لسعر الإعلان على عكس الطريقة غير المدفوعة فهي تأخذ وقتاً طويلاً إلا أنها أكثر نجاحاً.

هل تحسين محرك البحث مهم؟

بالرغم من أن طرق تحسين محرك البحث أو السيو كثيرة جداً في وقتنا الحالي خاصة تلك التي ترتكز على منصات وسائل التواصل الاجتماعي والتي تعد أكثر سهولة. إذ يتم الدفع مقابل الإعلان وتحقيق نتائج فورية. إلا أن تحسين محركات البحث عبر السيو يبقى هام ولا يمكن إنكار مدى قوته.

أيضاً من ناحية المصداقية التي يوليها العميل للمتاجر الإلكترونية أو المواقع التي تظهر في أولى نتائج محركات البحث هي كبيرة جداً على عكس تلك التي تظهر من خلال الإعلانات المدفوعة. لهذا نجد أن المواقع الشهيرة لا زالت وعلى الرغم من احترافيتها تستعمل السيو من أجل تحسين ترتيبها في محركات البحث.

اقرأ أيضا: كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو يمكنه تصدر نتائج البحث الأولى

هل احتاج إلى متخصص من أجل تحسين موقعي في محركات البحث؟

يعد هذا السؤال واحداً من أكثر الأسئلة التي يطرحها الناس بشكل كبير جداً عندما يتعلق الأمر بالتحسين من ترتيب الموقع في محرك البحث. والإجابة عن هذا السؤال هو لا. أنت لا تحتاج ذلك، إذا تعلمت كيفية البحث عن الكلمات الأكثر بحثاً وإدراجها في مقالك أو في متجرك الإلكتروني من خلال وصف المنتجات.

ومن أجل تعلم أساسيات السيو وأسراره، ببساطة توجه إلى منصة يوتيوب. فهنالك العديد من الفيديوهات التي تشرحه بالتفصيل. أو يمكنك الاستعانة بمتخصص سيو محترف يجيد التعامل مع محركات البحث. ولن يكلفك الكثير من المال.

هذا الأمر قد يأخذ وقتاً طويلاً أو العكس وذلك حسب نوعية موقعك ومدى احترافيته.

أدوات وإضافات السيو

أيضا تجدر الإشارة إلى أن تحسين محركات البحث عبر السيو بالإمكان فعله عبر استعمال بعض الإضافات والبرامج الشهيرة. منها المجانية وأيضا هنالك المدفوعة.

إذ تقوم هذه الأدوات بعمل الموجه حيث تخبرك بمكان وضع الكلمات المفتاحية. وأيضا ما إن كانت هذه الكلمات صالحة وعليها بحث كبير أم لا. وأيضا ما إن كانت المنافسة عليها كبيرة أم لا. ومن بين أبرز إضافات السيو المجانية التي بإمكانها أن تساعدك كمبتدأ نجد هنالك إضافة يوست، وهي تأتى بنسختين مجانية ومدفوعة وبالإمكان استعمالها إن كنت تستخدم منصة ووردبريس.

ضرورة الأرشفة لتحسين محركات البحث

لا يمكننا الحديث عن تحسين محرك البحث بشكل احترافي دون أرشفة. لهذا احرص على أرشفة موقعك من خلال جوجل. ومن النصائح التي يجب عليك اتباعها من أجل أن تتم أرشفة مواضيعك بسهولة وسرعة.

  • كتابة محتوى جيد وواضح.
  • لا تستعمل طرق الخداع والعناوين المضللة.
  • ابحث دائما عن ما هو مميز وجديد.
  • حاول أن يكون محتواك شاملاً وكافياً، فهذا الأمر تحبه محركات البحث.
  • احرص على أن يكون قالب موقعك سريعاً واحترافيا ومتجاوباً.
  • ابتعد عن المحتوى غير الأصلي فإنه لا يتأرشف.
  • لا تتلاعب في الروابط أو تضع أحد النصوص الخفية.
  • العناوين من الضروري أن تكون عملاقة وجذابة للقراءة.
  • استعمل روابط خارجية وداخلية.
  • امتلاك صفحات لها ارتباط بك وامتلاك حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي مفيد أيضاً.
  • لا تبالغ في استخدام الكلمات المفتاحية.

لماذا عليك تحسين موقعك في محركات البحث؟

إن تحسين موقعك في محرك البحث هو شيء ضروري جداً ولا غنى عنه خصوصاً في عصرنا الحالي. إذ يتنافس كل صانعي المحتوى من أجل الظهور في الصفحات الأولى.

أما إن كنت تتساءل لماذا؟ ببساطة لأن المواقع أو المتاجر الإلكترونية أو أي من أنواع المواقع الأخرى التي تظهر في صفحات المتصفح الأولى لها مصداقية كبيرة جداً ولا يمكن للمستخدم أو الزائر أو العميل التشكيك بها وغالبا ما تكون احترافية تحقق نتائج مبهرة.

عموماً إن كنت أحد صناع المحتوى أو ربما كنت مالكاً لأحد المتاجر الإلكترونية التي تهدف من خلالها إلى تحقيق مبيعات عالية. فعليك أن تولي اهتماماً كبيراً بتحسين السيو الخاص بموقعك. فهو طريقة مثالية للتحسين من ترتيب موقعك في محركات البحث. هذا الأمر سوف يجلب لك الكثير من الزوار والعملاء. هذا من جهة أما من جهة أخرى ألا يقتصر هذا التحسين على جوجل فقط بل حاول فعل ذلك في كل محركات البحث الشهيرة مثل بينغ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى