مهارات رقمية

هل يمكنني الربح من مجال التدوين والمقالات؟

إن الربح من على شبكة الإنترنت له عدة أوجه ومجالات بالإمكان العمل بها، فهو ليس نوعاً واحداً. إلا إنه ومن أبرز ما يحب الناس العمل به على الويب نجد هنالك مجال التدوين والمقالات، فأغلب الناس يعدون هذا المجال سهلاً وبسيطاً. كما إنه لا يتطلب رأس مال ضخم للولوج إليه.

وإن فكرت يوماً أيضا باحتراف التدوين وكتابة المقالات أو قد سبق لك وجربت هذا الأمر لكنك لم تنجح، فلا تقلق لأننا على وشك الإشارة إلى أبرز أساسيات التدوين وكل ما تحتاجه للنجاح في هذا المجال مع الإشارة إلى أنه أحد أبرز المجالات التي بمقدورها أن تحقق لك ثروة هائلة خاصة لو استطعت أن تفعل ذلك بشكل احترافي. فاحرص على قراءة كامل المقال من أجل الاستفادة التامة.

ما المقصود بالربح من مجال التدوين والمقالات؟

إن المقصود بالتدوين كتابة أحد المقالات ونشرها على شبكة الإنترنت. و ذلك بهدف جلب الزوار للاستفادة من المعلومات التي تقدمها لهم. بطبيعة الحال يجب أن تكون المقالة على قدر من الاحترافية وتجذب اهتمام الزائر. وتقدم لك العديد من المواقع إمكانية إنشاء مدونة أو موقع خاص بك بشكل مجاني، وعند جلب هؤلاء الزوار يكون حينها بإمكانك تحويل موقعك أو مدونتك إلى مصدر ربح حيث تتقاضى قدراً من المال عن كل زائر يشاهد الإعلانات على صفحتك.

ما هي أساليب الربح من مجال التدوين والمقالات؟

في حقيقة الأمر أن الربح من التدوين والمقالات له أوجه عدّة. وبإمكانك الربح من مقالتك وما تدونه بعدة طرق إلا إنه ومن أشهر وأبرز الطرق هنالك طريقتان يتجه لهما أغلب المدونين وهما على الشكل الآتي :

الربح من التدوين وإعلانات جوجل أدسنس وأيضا إعلانات الشركات الأخرى

كما هو معروف فإن شركة جوجل أدسنس واحدة من أقوى الشركات الإعلانية في العالم. وهي تقبل يومياً ملايين المدونين الجدد خاصة أصحاب المدونات الاحترافية. هذا من جهة أما من جهة أخرى وإن كنت جديداً في مجال التدوين، لا علم لديك عن جوجل أدسنس، فببساطة هي شركة إعلانية تراجع المدونة الخاصة بك. وفي حالة ما لاحظت أنها مدونة احترافية وتقدم محتوى أصلياً ومفيداً لفئة خاصة من الناس، تقبل مدونتك لعرض إعلانات عليها. وتربح أنت مقابل مشاهدة الناس لهذه الإعلانات.

مع الإشارة إلى أن نوع العميل أو الزائر تلعب دوراً فارقاً في مقدار المال الذي تتقاضاه، فجلب زيارات من أمريكا مثلا يكون الربح المادي بها مرتفع على عكس الدول الإفريقية مثلاً. أما طريقة العمل الصحيح بشركة جوجل أدسنس فيكون عليك استعمال كلمات قوية في مقالاتك حيث يكون سعر النقرة مرتفع جداً وذلك لضمان تحقيق أكبر استفادة مادية من مقالاتك.

ومن أفضل الطرق للاستفادة الجيدة من جوجل أدسنس، يستحسن أن تكون مدونتك موجهة لنوع واحد من العملاء المستهدفين. فهذه إحدى الأشياء التي تحبها جوجل أدسنس، أيضاً التركيز على السيو من الأشياء الأساسية التي لا غنى عنها وذلك لضمان ظهور صفحتك في الصفحات الأولى لجوجل. هذا من جهة أما من جهة أخرى فتذكر دائما انه بإمكانك اللجوء إلى الوسائل المدفوعة والتي تبقى أكثر قوة حيث تدفع مقابل الإعلانات المدفوعة لجلب زوار مستهدفين لموقعك.

التدوين والتسويق بالعمولة

إن الربح من عرض الإعلانات على المقالات التي تكتبها على مدونتك ليست الطريقة الوحيدة لكسب الأموال من على شبكة الإنترنت. بل أيضا مجال التدوين به ما يعرف بأسلوب التسويق بالعمولة. هذا الأخير الذي يعد فعالاً جداً واستطاع العديد من الناس تحقيق أموال طائلة منه.

إن كنت لا تعرف ما المقصود بالتسويق بالعمولة؟ فهو ببساطة حين تقوم إحدى الشركات المالكة لمنتج أو خدمة معينة بالإعلان عندك، أي تقوم بإعطائك رابط المنتج أو الخدمة التي تقدمها وأنت ما عليك إلا أن تأخذ رابط المنتج، وتكتب مقالة عنه لجذب العملاء إلى الشركة أو الشخص الذي أعلن عندك، وبهذا تقوم أنت بربح عمولة معينة. هذه الأخيرة التي تختلف نسبتها من شركة إلى أخرى. وتجدر الإشارة إلى أن تحقيق المبيعات ليس السبيل الوحيد للربح من التسويق بالعمولة. فأحيانا تكون مهمتك فقط جعل الشخص يسجل في أحد المواقع أو ترك بريده الإلكتروني وتأخذ أنت نسبة من العمولة. فمجال التسويق أيضاً شاسع ومتعدد مما يمنحك حرية أكبر في الاستفادة منه من الناحية المادية.

اقرأ أيضا عن كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو

أهمية اختيار المجال المناسب للتدوين

إن اختيار المجال المناسب للتدوين فيه، يبقى من أبرز الأشياء وأهمها والتي لا يجب التغاضي عنها. ومن الأفضل أن تقوم بالاستعانة بأشخاص متخصصين في المجال لمساعدتك في اختيار المجال أو النيتش الخاص بمدونتك. إذ يَجِبُ ألاّ تلجأ إلى المجالات المتداولة والتي عليها منافسة شديدة، خاصة لو كنت مبتدأ إلا إذا كنت ستقدم محتوى مميزاً. عموماً يلعب النيتش المميز الذي عليه نسبة منافسة قليلة مع نسب بحث عالي جداً كنز حقيقي للمدونين، إذ سيكون بإمكانك الحصول على الزوار والعملاء بشكل سريع وبسيط نتيجة للمنافسة المنخفضة جداً مما يجعلك تحقق أرباح مالية عالية في وقت وجيز. وفيما يلي أبرز المجالات التي بإمكانك اللجوء لها مثلا:

  • مدونة أو موقع متخصص في رياضة اليوغا.
  • موقع طبي متخصص في مرض السكري.
  • موقع متخصص في مرض التوحد، الحلول، المشاكل، التعايش والحلول.
  • مدونة تتكلم عن أفضل الحميات الغذائية.

ما الذي تحتاجه للبدء في مجال التدوين؟

مثله مثل أي مجال آخر على شبكة الانترنت، من أجل البداية في مجال التدوين والمقالات، فأنت ستحتاج إلى مجموعة من الأمور الهامة:

الموقع: أولا سوف تكون مطالباً بإنشاء أحد المواقع على شبكة الإنترنت. وبطبيعة الحال بإمكانك فعل هذا مجانياً أو بطريقة مدفوعة. ومن بين أشهر المواقع التي توفر لك إمكانية إنشاء موقع هناك بلوجر أو وردبريس. بطبيعة الحال هنالك خيارات أخرى لكنها تبقى أقل احترافية، لذا توجه إلى أحد هذه المواقع وأنشئ موقعك. الأمر سهل جداً ولن يأخذ منك إلا دقائق معدودة سوف تختار اسماً لموقعك، البريد الإلكتروني، كلمة السر، العنوان.

الدومين: وهنالك الكثير من المواقع التي تعرض الدومينات للبيع ولن تحتاج أكثر من خمس دولارات لشراء واحد.

الاستضافة: هذه الأخيرة أيضا ضرورية، ولا يمكن تخيل أي موقع احترافي دونها. تقريبا تحتاج إلى خمسة عشر دولاراً سنويا للاستضافة. وهي ما تساعد موقعك على تحمل عدد كبير من الزوار.

القالب: غالبا لا يشكل موضوع القالب مشكلة للمدونين الجدد. ببساطة بإمكانك الحصول على واحد بشكل مجاني من على متصفح جوجل. أما إن كنت ترغب في أن تبدو أكثر احترافية فبإمكانك استعمال قالب مدفوع ولن تحتاج أيضا أزيد من عشر دولارات لأجله.

عموماً إن مجال التدوين هو مجال ناجح جداً إن كنت ترغب في الربح من على شبكة الإنترنت. كل ما تحتاجه هو دراسة المجال جيداً كي تحترف فيه. فهو كغيره من المجالات به الكثير من الخبايا والأسرار التي عليك تعلمها كي تتقدم فيه. وتجدر الإشارة إلى أن مجال التدوين بالرغم من التحديات التي قد تواجهك فيه فإن الأمر في الغالب يقتصر عندما يكون موقعك جديداً. أما بعد ذلك فسوف يعتاد الناس موقعك، وسيكسب شهرة بشكل تدريجي. وبذلك ستحصل على زيارات مجانية مستهدفة بشكل مجاني على عكس باقي المجالات. والتي قد تبقى أكثر صعوبة وتعقيداً من مجال التدوين لهذا فإنه مجال مثالي خاصة لو كنت مبتدأ في العمل على الإنترنت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى