مهارات رقمية

كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو يمكنه تصدر نتائج البحث الأولى

إن الربح من المقالات أصبح حلم العديد من الذين يشتغلون على شبكة الإنترنت. لكن الأمر ليس بهذه السهولة إذ إن لكتابة المقالات قوانينها الخاصة وشروطها التي لا يمكننا الخروج عنها من أجل أن يمكننا القول أنها مقالة احترافية ومحببة لدى محركات البحث. لهذا نجد العديد من الكتاب البارعين للمقالات لكن لا أحد منهم يحقق النجاح اللازم. وفي سبيل تغيير هذا الوضع فقد قررنا أن نخصص هذا الموضوع ليرشدك إلى كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو ويمكنه تصدر نتائج البحث في محركات البحث كجوجل على سبيل المثال لشهرته. هذا الأمر يقتضي أن تتوفر به العديد من الشروط والخصائص وهو ما سنشير إليه في فقرات هذا الموضوع.

أولاً- كتابة مقال متوافق مع السيو وقابلية الموقع للفهرسة

إن من الأساسيات التي سوف تمكنك من تحسين موقعك هي ضرورة قابلته للفهرسة. لهذا إن كان يتعذر الوصول لمواضيعك أو لموقعك بشكل عام من على المتصفح، فحتما أنت تقوم بشيء خاطئ وعليك أولاً إصلاح موضوع الأرشفة قبل البحث عن التحسين. وغالباً ما تؤدي غياب بعض الملفات من موقعك إلى مشكلة الفهرسة والملف هو (Robots.txt). لهذا تأكد أولاً من احتواء مدونتك أو موقعك على هذا الملف وأنه في حالة مضبوطة. أما إن لم يكن لديك أدنى فكرة عن كيفية فعل ذلك ببساطة شاهد أحد مقاطع الفيديو التعليمية أو استعن بأحد الإضافات التي تتكفل بهذا الأمر والتي من أشهرها إضافة يوست سيو.

ثانياً- تحقق من سرعة موقعك

إن كان موقعك بطيئاً ومعقد في التصفح فلا تنتظر أن تتحسن رتبته في محركات البحث. فجوجل كأحد أشهر محركات البحث لا يحب المواقع البطيئة، لهذا سوف يكون عليك تعديل هذا الأمر. لذا عليك تفقد خادم موقعك والتأكد من أنه سليم وليست به مشكلة. أيضا تأكد من أن الاستضافة التي تمتلكها كافية جداً بالمقارنة مع عدد زوار موقعك اليوميين. وإن كانت غير كافية فزد من مساحتها وسوف تتحسن سرعة موقعك. مع الإشارة إلى أنه بغض النظر عن احترافية المقالات والمواضيع التي تنشرها إلا أنها غير مهمة بتاتاً إن كان موقع بطيئاً فالزائر سوف يغادره بسرعة.

ثالثاً- إضافات السيو

هنالك بعض كاتبي المقالات الذين لديهم القدرة على كتابة مقالات متوافقة مع السيو بشكل تلقائي ودون الحاجة إلى أي أدوات أو إضافات. وعلى الرغم من أن الأمر ممكن إلا إنه لا ينصح به خاصة لو كنت مبتدأ في مجال التدوين. لهذا من الضروري جداً الاستعانة ببعض أدوات السيو. لأنها ببساطة سوف تعمل على توجيهك للطريق الصحيح وستخبرك أيضا بكافة الأخطاء والإحصائيات في مقالك. وهي متنوعة لكن ننصحك بتحميل إضافة يوست سيو فهي تحتوي على نسخة مجانية وكافية جداً لضبط سيو موقعك أو مدونتك.

رابعاً- قابلية المقالات للقراءة

كما سبق وأشرنا إليه في السابق على أنه وبغض النظر عن نوعية المقالات التي تكتبها ومدى احترافيتها. فإن كانت هذه المقالات صعبة القراءة فإن الزائر سوف يخرج بشكل سريع من موقعك ولن يكمل التصفح. لهذا احرص على الكتابة بتنسيق جيد، وضع العناوين بخط كبير وعناوين الفقرات الرئيسية بخط أصغر والفرعية بلون مغاير وهكذا. وأيضا احرص على أن تحتوي مقالاتك على صور توضيحية وأن يكون نوع الخط مناسباً وسهلاً للقراءة و التصفح. أيضا استعمل ألوان مناسبة في مدونتك. كل هذه الأمور سوف تساعد على تحسين وضعية موقعك في متصفحات البحث كما إنه سيحفز الزائر ويحثه على البقاء لوقت أطول.

خامسا- أماكن وضع الإعلانات

تلعب الإعلانات وأماكن وضعها دوراً هاماً جداً في المواقع. لذا يجب الحرص على وضعها في أماكن واضحة وجيدة ولكن بنفس الوقت دون أن تشكل عبئاً أو إزعاجاً للزائر. تجنب أيضا تلك الإعلانات المنبثقة التي تغطي الصفحة بشكل مفاجئ، وأقتصر على الإعلانات الثابتة في جنبات الموقع فهي خِيار أفضل.

اقرأ الدليل المختصر لتحسين محركات البحث (SEO)

سادساً- البحث عن الكلمات المفتاحية

إن من أهم الشروط الضروري توفرها في المقال الذي يتصدر أولى نتائج البحث هي الكلمات المفتاحية. ولا يمكننا بأي شكل من الأشكال الحديث عن مقال احترافي في غياب الكلمات المستهدفة. لهذا وبالاستعانة بخدمات جوجل ابحث عن أكثر الكلمات بحثاً من المستخدمين في آخر مدّة. أيضاً احرص على أن تكون المنافسة على هذه الكلمات ضعيفة. وذلك كي يسهل عليك أن تتصدر نتائج البحث. هذا من جهة أما من جهة ثانية يجب أن تحرص على وضع هذه الكلمات في مكانها الصحيح. لهذا سوف يكون عليك الاستعانة بأحد الإضافات المخصصة لذلك وبدون وضعها في مكان جيد فأنت أيضا هنا لن تتصدر نتائج البحث. ومن الأدوات التي تقدم لك هذا الأمر بشكل مجاني أيضاً إضافة يوست سيو.

سابعاً- اجمع المعلومات لكتابة مقال متوافق مع السيو احترافي

لا يمكن الحديث عن مقال احترافي وهو فارغ أو ناقص من المعلومات التي يبحث عنها الزائر أو العميل. لهذا قبل كتابة المقال، قم بإجراء بحث مطول وحاول جمع المعلومات الهامة وإدراجها بشكل مناسب دون تكديس في مختلف فقرات المقال كي لا يمل الزائر. أيضا احرص على استعمال أسلوب صحيح وترغيبي لجعل القارئ يرغب في إتمام القراءة. هذا من جهة أما من جهة أخرى احرص على إضافة المصادر التي استعنت بها في جمع المعلومات واجعلها كمراجع في نهاية مقالتك. وذلك من أجل أن يتمكن الزائر من الوصول لها والتأكد من المعلومات التي تمده بها في حالة رغبته في ذلك. هذا الأمر أيضا سوف يجعل مقالاتك تبدو على قدر من الجمالية والاحترافية العالية.

ثامناً- استخدام عناوين لافتة عند كتابة مقال متوافق مع السيو

من أجل جذب انتباه الزائر تأكد من كتابة عنوان لافت ومبهر. على سبيل المثال احصل على آخر عرض، أو تعرف على آخر الأخبار. لكن احرص جيداً على أن يكون ما تخبر به الزائر صحيحاً كي لا يفقد الثقة بالموقع. فهذه إحدى الأساليب الذكية التي تجعل الزائر يبقى مطولاً في صفحتك وأيضاً يعود لها من جديد. وهذا الأمر يساعد بشكل كبير على تحسين مرتبتك في محرك البحث.

أخيراً عليك أن تعلم أن كتابة المقالات واكتساب عملاء أو زوار حقيقيين ودائمين ليس بالشيء السهل. بل يجب عليك المراعاة والاهتمام بالعديد من الأمور والخصائص والشروط التي أشرنا إليها في هذا المقال. فهذه الأمور لن تساهم فقط في جعلك تتصدر أولى نتائج البحث بل أيضا سوف تجعلك تكسب زوار دائمين وليسوا عابرين فقط وهذا من الأشياء المهم للغاية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى