مهارات رقمية

ما المقصود بصفحات الهبوط وما هي استخداماتها؟

من أكثر العبارات التي يتم تداولها بشكل كبير في الفترات الأخيرة على شبكة الإنترنت، نجد هنالك عبارة صفحات الهبوط Landing pages. وذلك بسبب الإقبال الكبير على استخدامها من قبل العديد من العاملين على الإنترنت من أبرزهم المسوقين.

عموماً بإمكاننا تعريف صفحات الهبوط على أنها تلك الصفحة التي تنقل زائر الموقع أو المدونة بعد نقره على إعلان معين، ونجد مثل هذا النوع من الإعلانات في أغلب المواقع وأيضا تطبيقات التواصل الاجتماعي كفيسبوك وسناب شات وانستغرام وغيرها. ويكون الهدف من تحويل الزائر هو حثه على القيام بفعل معين على سبيل المثال: تحميل تطبيق معين، أو ترك بريده الالكتروني، أو النقر على الإعلانات أو ربما شراء أحد المنتجات.

ويعد استعمال صفحات الهبوط من أبرز الطرق الناجعة التي تجلب آلاف بل ملايين الزوار وجعلهم أيضا يتحولون من مجرد زائرين عابرين إلى عملاء فعليين لصاحب الموقع أو المنتج. عموماً ونظرا للأهمية القصوى لهذا الموضوع فقد قررنا تقديم بحث شامل عن صفحات الهبوط نشير من خلالها إلى استعمالاتها، وأنواعها ومجموعة من المعلومات الأخرى عنها.

ما هي استخدامات صفحات الهبوط؟

على عكس ما يتخيل البعض على أن صفحات الهبوط ذات هدف واحد بل في حقيقة الأمر أن لها استخدامات متعددة، وفي الفقرة التالية سوف نشير إلى أبرز استخداماتها:

  • توجيه الناقرين على الإعلانات: أول استخدام لصفحة الهبوط هو جعل المستخدم ينقر على الإعلان ثم توجيهه لصفحة خدمة أو منتج ما قد يكون له اهتمام به.
  • اكتساب المعلومات: تستعمل أيضا من أجل التعرف على العميل، كتلك التي تطالب العميل بترك بريده الالكتروني أو أحد المعلومات الأخرى مما يساعد في جمع عملاء مستهدفين.
  • العروض الترويجية: تستخدم أيضا لجعل المستخدم يكمل أحد العروض أو الاستطلاعات من أجل كسب هدية مجانية كالتي تكون مثلا كتاب إلكتروني مجاني مما يجعل المنفعة بين العميل وصاحب الخدمة متبادلة حيث يحصل كلاهما على منفعة معينة.
  • شراء منتج: من أبرز استخدامات صفحة الهبوط جعل المستخدم المهتم ينتقل إلى الصفحة الرئيسية للمنتج وشراء المنتج، وتعد هذه أحد أكثر الطرق استخداماً من قبل المسوقين.

ما هي أنواع صفحات الهبوط؟

صفحات الهبوط التجميعية هي واحدة من أبسط أنواع صفحات الهبوط من ناحية الشكل وتتكون دائما من مجموعة من الحقول أو الخانات التي يكون على الزائر ملؤها بمعلوماته الشخصية. على سبيل المثال: الاسم، والعنوان، والبريد الإلكتروني. وتهدف هذه الصفحات إلى جمع ما يمكن جمعه من معلومات حول الزائرين للتعرف على اهتماماتهم بشكل دقيق ومن ثَمّ تحويلهم لاحقاً إلى عملاء مستهدفين ومهتمين بما تقدمه من خدمات أو منتجات.

صفحات الهبوط الوسيطة

تعد صفحات الهبوط الوسيطة من أكثر الأنواع استعمالاً أيضاً. وتتلخص مهمتها في جعل العميل يتعرف إلى مجموعة من المعلومات حول المنتج المعروض. وتكون مليئة بعبارات الإقناع الجذابة مما يجعل العميل يضغط مباشرة لكي يتحول إلى صفحة شراء المنتج.

كيف نصمم صفحة هبوط ناجحة؟

إليك مجموعة من النصائح من أجل إنشاء صفحة الهبوط الخاصة بك باحترافية:

ضع نفسك مكان العميل

أغلب مشكلات المسوقين والمستعملين لصفحات الهبوط عامة تكون بسبب شكل وتصميم الصفحة ليس من المنتج أو الخدمة المراد بيعها. لذا قبل أن تصمم صفحة الهبوط ضع نفسك مكان العميل. اسأل نفسك سؤالاً، هل كنت ستشتري المنتج أو الخدمة لو رأيت صفحة هبوطك بهذه الطريقة؟ عندها سوف تستطيع أن تصمم صفحة هبوط احترافية تجذب الكثير من العملاء.

لا تكثر في الكتابة

لا تحاول الإكثار من الكتابة في صفحتك بشكل كبير، فهذا الأمر من شأنه أن يجعل العميل يشعر بالنفور. خاصة لو استعملت الكثير من العبارات التفضيلية. على سبيل المثال: منتجنا هو الأفضل، لن تجد أفضل منا، نحن الأقوى. بهذه الطريقة ستجعل العميل يشكك في مصداقيتك وجودة ما تقدمه من منتجات.

استخدم عبارات قوية لإقناع العميل

اجعل الكتابة مقتصرة على المهم فقط، واعرض مواصفات المنتج بشكل مبسط ودقيق، وركز على المزايا التي تميزك عن منافسيك. واخلق إحساس بالخوف من ضياع الفرصة مثلاً كأن تقول عرض لفترة محدودة، أو حتى نفاذ الكمية.

زر الحث على اتخاذ إجراء معين Call to action

مهم جداً في نهاية الصفحة. ويكون واضح ومباشر وبصيغة معروفة مع مراعاة طبيعة جمهورك وتفضيلاته. هل يفضل الكتابة العربية أم الانجليزية. مثل: تواصل معنا، احجز الآن، اشتري الآن وهكذا.

العناصر المرئية

ضرورة وضع صور جذابة وبعدد مناسب لا تقل عن 3 صور، وتبين تفاصيل المنتج من زوايا مختلفة، منهم صورة على الأقل بمقياس الحجم الطبيعي للمنتج. ويفضل وجود فيديو توضيحي للمنتج يوصل للعميل الإحساس الفعلي بالمنتج في بيئة الاستخدام. كل هذا يؤثر على قرار الشراء بنسبة كبيرة جداً تفوق 90%.

نصائح إضافية

  • لا تطلب الكثير من المعلومات من العميل كي لا يشعر بالملل والنفور أربع أو خمس خانات على الأكثر كافية جداً للتعرف على اهتمامات العميل.
  • ضرورة إجراء التعديلات: تعديل صفحة الهبوط الخاصة بك مراراً وتكراراً شيء ضروري. خاصة لو رأيت أن الإقبال عليها بسيط أو منعدم فلا بأس بتغيير بعض العبارات والتصاميم إلى أن تلاقي إعجاب العملاء.
  • يفضل وضع آراء عملائك السابقين؛ لأن هذا يعطي المنتج ثقة أكبر ومصداقية مما يشجع الزائرين ويزيد من نسبة المبيعات.

اقرأ أيضاً:
التسويق الإلكتروني | ماهو؟ وما أهميته؟
هل البريد الإلكتروني من أقوى وسائل التسويق؟

ما هي طرق إنشاء صفحات الهبوط؟

هنالك العديد من الطرق لإنشاء صفحات الهبوط منها المدفوعة والمجاني. وفيما يلي أبرز طرق إنشاء هذه الصفحات:

تصميم صفحات الهبوط من طرف متخصصين

هنالك العديد من المواقع التي يعرض عليها المتخصصون خدمات إنشاء هذه الصفحات مقابل سعر معين. ببساطة إن كنت ترغب في عمل احترافي ننصحك بشراء أحد الخدمات من هؤلاء وسوف تحصل على الصفحة بسهولة ودون عناء.

إنشاء صفحة الهبوط عن طريق القوالب الجاهز

بإمكانك إنشائها بالاستعانة بالقوالب الجاهزة. فهنالك آلاف المواقع على شبكة الإنترنت والتي توفر لك هذه القوالب سواء بشكل مجاني أو مدفوع. وما عليك إلا أخذ القالب والتعديل عليه بما يلائم محتواك. أي تغيير العبارات والصور والكتابات ثم استعمال الصفحة بشكل عادي كما لو كانت صفحتك.

وللحصول على هذه القوالب ما عليك إلا التوجه إلى المتصفح الذي تستعمله وابحث عن تحميل صفحات الهبوط مجاناً وسوف تظهر لك آلاف منها، اختر ما تجده مناسبا لك.
ويمكنك إنشاءها بنفسك بالاستعانة بمواقع جوجل أو موقع mailchimp.

شراء أدوات إنشاء صفحات الهبوط

هنالك العديد من الأدوات والبرامج التي تساعد على إنشائها باحترافية حتى لو لم تكن لك دراية بالتصميم أو البرمجة فهي تسهل عليك عمل الصفحة ببساطة. مثلا هناك إضافات يمكنك إضافتها للورد بريس تمكنك من إنشاء صفحة هبوط. مثل أداة Elementor المجانية. وهناك أدوات أخرى مدفوعة مثل:  SeedProd أو  Beaver Builder

تلخيصاً لما سبق فإن صفحات الهبوط من الوسائل القوية لجذب العملاء المستهدفين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى