مهارات رقمية

بيع وشراء NFT | اربح الملايين من بيع أعمالك الفنية الرقمية

NFT هي اختصار (Non-fungible tokens) وهو ما يعني الرموز غير القابلة للاستبدال. هذه الرموز هي موضوع الساعة في وقتنا الحالي. إذ أصبح الناس يتساءلون عنها بشكل كبير على الإنترنت ويرغب الناس في الاستثمار بها أيضا. وقد ظهرت هذه الرموز في المدّة الأخيرة فقط إذ لم يكن لها وجود قبل هذه السنة.

ويمكن تعريفها ببساطة على إنها مجموعة من الرموز التي قد تتخذ أي شكل من الأشكال الرقمية وهي مميزة أي أصلية ولا تقبل التقليد بل تمثل الأصالة والملكية الخاصة داخل العالم الرقمي.
هذه الرموز قابلة للبيع والشراء وبالإمكان الاستثمار فيها عن طريق صنعها وبيعها، أو من خلال شراء البعض منها وإعادة عرضها للبيع بأسعار أكبر.
عموماً ونظراً للأهمية الكبيرة جداً لهذا الموضوع، وأيضا لكون هذه الرموز قادرة على جعلك تحقق ثروة كبيرة جداً، فإننا سوف نقدم لك مراجعة شاملة حولها كما سنشير إلى العديد من المعلومات الهامة حول هذه الرموز.

كيف تعمل تقنية الرموز NFT؟

يتساءل الناس بشكل كبير عن هذه التقنية، لكن القليل فقط من له فكرة شاملة عن كيفية عملها. ببساطة بإمكان أي شخص إنشاء هذه الرموز باستعمال أي برنامج رسم. هذه الرموز غير القابلة للاستبدال يجب أن تكون أصلية، ولا تشبه أي رمز آخر على شبكة الإنترنت. بإمكانك شرائها من على المواقع المختصة بها وإعادة بيعها. وهنالك الكثير من المواقع والأسواق المفتوحة التي توفر لك إمكانية بيع هذه الرموز منها المجاني ومنها المدفوع، ومن بين أشهر منصات البيع:

  • BakerySwap.
  • OpenSea.
  • Treasureworld.
  • BSC.

وتجدر الإشارة إلى أن كل رمز من الرموز له قيمته الخاصة. لكن هذه القيمة يحددها المشتري أو العميل على حسب ذوقه الخاص. وهو في حقيقة الأمر ما يمنحها قيمة في السوق. فكلما كان هنالك اعتقاد مشترك بتميز أحد الرموز، ارتفع سعره في أسواق البيع.

إنشاء وبيع الأعمال الفنية الرقمية NFT

من أجل أن تتمكن من بيع أو شراء الرموز غير القابلة للاستبدال، هناك مجموعة من الشروط التي يجب عليك أن توفرها:
أولاً- سوف تكون مضطراً لإنشاء أحد المحافظ الإلكترونية، وهنالك بطبيعة الحال آلاف المحافظ التي بإمكانك إنشاءها.
ثانياً- عليك أن تفعل هذه المحفظة الرقمية عن طريق إضافة الأموال إليها. إذ إن عدم التفعيل يعني عدم القدرة على استعمالها نهائيا.
ثالثاً- عليك التوجه إلى أحد منصات البيع والشراء المتنوعة والكثيرة. عند دخولك إليها سوف يكون بإمكانك تصفح آخر ما تم نشره وأيضا شراء أحد الرموز التي لاقت إعجابك.
الدفع يكون من خلال المحفظة الإلكترونية التي يتم شحنها سواء بأحد البطاقات الائتمانية أو بحساب البايبال أو جوجل.
أيضا سوف يكون بإمكانك نشر عملك الفني الذي أنشأته وعرضه للبيع للعموم. هذا النشر يتوفر في بعض المنصات بشكل مجاني وهنالك بعض المنصات الأخرى المدفوعة.

Opensea موقعك المثالي لتداول NFT

كما سبق وأشرنا في الفقرات السابقة من موضوعنا. فإن المحافظ أو منصات بيع وشراء الرموز غير القابلة للاستبدال تقدر بالآلاف منها المدفوعة وأيضا المجانية. لكن من بين أبرز هذه المواقع الذي يلجأ إليه الجميع لمصداقيته واحترافيته موقع Opensea.

كيفية التسجيل في موقع Opensea

  • أولاً- ادخل إلى موقع OpenSea.
  • انقر على زر إنشاء حساب جديد في أعلى يمين الصفحة.
  • أدخل كافة المعلومات من بريد إلكتروني، كلمة سر، واسم مستخدم.
  • سوف يطلب منك الموقع ربط حسابك بالمحفظة الرقمية.
  • اضغط على ربط، وسوف يتم إرسال كود التفعيل إلى هاتفك أو بريدك الإلكتروني، ادخل الكود ليتم التفعيل.
  • بعد انتهاءك من هذه الخطوات، سوف تتمكن من رؤية رصيد محفظتك في أعلى الموقع. وبالتالي سوف تتمكن من شراء وبيع الرموز غير قابلة للاستبدال بشكل عادي.

هل الاستثمار مناسب في مجال NFT؟

كغيره من الاستثمارات الأخرى على شبكة الإنترنت. نجد أن الناس يطرحون الكثير من الأسئلة في هذا الشأن والتي من أشهرها هل الاستثمار في هذا المجال مربح ومناسب أم لا؟
الإجابة عن هذا السؤال هي نعم. بطبيعة الحال إن الاستثمار في هذا المجال مربح، بل حتى إن البعض قد وصفه باستثمار المستقبل. وقد أعلنت العديد من الجهات الرسمية عن تزايد عدد المعاملات والمداخيل فيه، كما إن الكثير قد حققوا ثروات طائلة. لهذا فمن المهم دخول المجال والاستثمار فيه، فقط عليك أن تكتسب نوعاً من الخبرة لتعرف الرموز الصحيحة من أجل شراءها.

كيف تتحقق أصالة رموز NFT؟

من المشاكل الكبيرة التي تواجه المستثمرين في هذا المجال هو النصب والاحتيال، إذ يقوم البعض بعرض بعض الرموز غير الأصلية أو بعبارة أخرى المنقولة من مكان آخر على أنها أصلية ويقوم المستثمر أو المشتري بشرائها بمبالغ ضخمة، ليكتشف فيما بعد أنها لم تكن أصلية وأنه تعرض للنصب.

لهذا لكي تتجنب الوقوع في مثل هذه المشكلة ما عليك إلا التسجيل في المحافظ والمنصات المعترف بها إذ تقوم هذه الأخيرة برفض عرض أي رمز غير أصيل للبيع على صفحاتها، بالتالي سوف تضمن حقوقك كمشتري. وننصح باللجوء إلى كافة المنصات المخصصة لبيع الرموز غير القابلة للاستبدال، والتي لها ارتباط مع المنصة الشهيرة بلوكتشين (blockchain). هذه الأخيرة تجعل من السهل تتبع القطعة الفنية والتأكد من أنها أصلية وغير مقلدة، حيث تعرض كافة المعلومات والمعاملات التي تم القيام بها بخصوص الرمز الذي ترغب في شراءه، فهي بمنزلة عقد رقمي موثق لكل رمز.

ما هي أشكال الرموز التي بالإمكان بيعها؟

من الأسئلة أيضاً التي يكثر طرحها من قبل الراغبين في دخول هذا المجال، هو ما هي الرموز التي بإمكاننا اعتبارها غير قابلة للاستبدال و بالإمكان صناعتها وبيعها؟
يعتقد الكثير من الناس على أن الأمر يقتصر على الصور دائما وهذا الأمر خاطئ، إذ إن الرموز غير القابلة للاستبدال بالإمكان أن تكون صور عادية أو متحركة، أو ملصقات مثل ملصقات التلغرام مثلاً، أو ميمز (صور الكوميكس)، ويمكن أن يكون مقطعاً موسيقياً صممته، أو مقطع فيديو أو تغريدة، أو العناصر الموجودة في الألعاب الإلكترونية (مثل الأفاتار وغيرها). أي شيء رقمي يمكن تداوله عبر الإنترنت. الفكرة العامة هو ضرورة أن تكون هذه الرموز أصلية صنعتها شخصياً بأحد البرامج دون إدخال أي قطع عليها ليست من صنعك الشخصي.

أقرأ أيضا : تعرف على التجارة الالكترونية وحقق نجاحك من خلالها

هل يمكن تحقيق مبالغ محترمة عن طريق بيع وشراء NFT؟

لكن بطبيعة الحال كما يقبل هذا المجال النجاح فهو أيضاً يقبل الفشل، لهذا يجب عليك الحرص على إنشاء رموز غير قابلة للاستبدال مميزة لكي تجذب المشتري، والابتعاد عن ما هو بديهي أو بسيط. مع الإشارة إلى أن العميل أو المشتري هو من يعطي الرمز المنشئ قيمته في آخر المطاف. وكلما ارتفعت هذه القيمة، زاد سعره في الأسواق المفتوحة لبيع وشراء الرموز غير القابلة للاستبدال.
أيضا احرص على التنوع، أي لا تقتصر فقط على الصور، حاول صنع مقاطع فيديو أو ربما مقاطع موسيقية أصلية وبيعها.
أما في حالة لم تكن لديك القدرة على صناعتها، ببساطة بإمكانك اللجوء لأحد المنصات وشراءها ثم إعادة بيعها مرة أخرى. هذا الأمر أيضا من شأنه أن يحقق لك مبالغ مالية محترمه.

أخيرا، عليك أن تكون على علم تام بأن هذا المجال من المجالات القادمة وبقوة، وحتماً سيكون له شأن كبير في المستقبل. بدليل حجم المعاملات الكبيرة التي تحققت بشكل يومي فيه. إذ تزداد المعاملات بفارق كبير جداً كل يوم. لهذا لا بأس إن بدأت الآن في صنع رموزك الخاصة وعرضها في بعض المنصات المجانية؛ لأنها حتما ستصبح لها قيمة فيما بعد وربما قد تحقق لك مبالغ محترمة في المستقبل القريب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى