مهارات رقمية

دليلك لبناء موقع إلكتروني ناجح وبأسهل الطرق

إن بناء موقع إلكتروني هو أحد الأشياء التي يميل الناس إلى فعلها بشكل كبير جداً، وذلك لأسباب متعددة لأن الموقع الإلكتروني هو النافدة أو صلة الربط بينك وبين العالم بأسره.

من خلال موقعك الخاص سيكون بإمكانك مشاركة ما تحبه مع العالم، مثلا هوايتك المفضلة.

ويمكن أن يصبح الموقع تعريفاً بمشروعك الخاص على أرض الواقع. أي إنه يتحول إلى وسيلة تسويقية تجلب إليك المزيد من العملاء، فلا يمكن تخيل أي مشروع بغض النظر عن حجمه دون أن يكون له حضور على شبكة الإنترنت.

تحقيق أرباح من موقعك

كما بالإمكان أن يكون هو طريقك نحو الغنى وتحقيق ثروة طائلة، خاصة لو كنت تقدم محتوى مميز وغير متداول. عموماً ونظراً للأهمية القصوى التي يحظى بها الموضوع، إذ إن الكثير من الناس يرغبون بالتعرف على السبيل الأمثل لبناء موقع إلكتروني ناجح، فقد قررنا أن يكون هذا موضوعنا الذي سنشرحه بطريقة مفصلة ودقيقة لتمكينك من بناء موقعك الخاص.

ماهو الموقع الإلكتروني؟

قبل الذهاب إلى خطوات الإنشاء، يجب أولاً تعريف معنى الموقع الإلكتروني، باختصار شديد هو وجود معين على الشبكة أو عنوان خاص بك، من خلاله سوف يكون بإمكانك تقديم نوع المحتوى الذي ترغب فيه. على سبيل المثال: بيع المنتجات أو أحد الخدمات أو كتابة مقالات للإفادة العامة وتحقيق الربح.

ماهي خطوات بناء موقع الإلكتروني؟

لكي تتمكن من إنشاء موقع الكتروني ناجح ومتكامل سوف يكون عليك المرور عبر مجموعة من الخطوات الهامة. و من خلال الفقرة التالية سوف نعرفك بشكل تفصيلي على خطوات إنشاء المواقع الإلكترونية:

اختيار منصة لإنشاء الموقع الإلكتروني

هنالك طريقتان بإمكانك اللجوء لهما من أجل بناء موقع الكتروني.

أولاً- عن طريق أحد المبرمجين المتخصصين: سيتولى المهندس المتخصص مهمة إنشاء موقعك الإلكتروني من البداية، ويقتصر دورك حينها على شرحك له كيف ترغب أن يبدو مظهر موقعك. هذه الخدمة في غالب الأمر تتطلب أموالاً كثيرة ولهذا نجد الكثير من الناس يلجئون للطريقة الثانية.

ثانياً- عن طريق أحد المنصات المختصة في إنشاء المواقع. وهي أيضا صنفان هنالك المجانية والمدفوعة وهي كثيرة ومتعددة ومن بين أشهرها نجد هنالك :

كل هذه المنصات هي احترافية وفيها جانب مدفوع وآخر مجاني وما عليك إلا أن تختار ما تجده مناسبا.

الحصول على اسم النطاق أو الدومين

لا يمكن قيام موقع أو أن يكون له وجود على شبكة الإنترنت دون نطاق أو اسم دومين خاص به. ولكي يظهر موقعك الإلكتروني بشكل احترافي احرص على اختيار اسم مناسب له واحرص على أن يكون الاسم مطابقا للخدمة التي تقدمها أو للمجال الذي تكتب فيه. اسم النطاق ليس مكلفاً من الناحية المادية بل لن يتطلب منك أزيد من ثلاث إلى خمس دولارات على أكثر حد. ومن الأفضل أن تختار أحد الدومينات الشهيرة ومن أبرزها:

  • com.
  • net.
  • org.

لكن لا إشكال في اختيار باقي أنواع النطاقات الأخرى، فهذا الأمر لا يضر موقعك إلا أن الدومينات الشهيرة يستطيع العميل أو الزائر تذكرها بسهولة عن الأخرى.

التصميم أو القالب المناسب

إن التصميم العام للموقع والقالب لهما دور هام سواء على مستوى سرعة الموقع، وأيضا على مدة بقاء الزائر في موقعك. فإن استعملت تصميم معقد أو قالب غير احترافي، فإن ذلك سيؤثر بشكل سلبي على موقعك. لهذا احرص على شراء أحد القوالب التي تكون سريعة وواضحة، كتلك التي تعتمد على ألوان مناسبة وبها ترتيب مناسب يمكنك من عرض المحتوى الخاص بك بوضوح.

الاستضافة

الاستضافة أيضا من النقاط الرئيسية والضرورية لأي موقع الكتروني. وهي التي تعمل على ربط موقعك بشبكة الإنترنت. فهي تمنحك مساحة وتواجد أكبر على الشبكة، وفي حالة ازدياد زوار وعملاء موقعك فوجود الاستضافة الجيدة سوف يمكن موقعك من تحمل الكم الهائل من الزوار ودونها أو باستعمال إضافة رديئة الجودة فإن الموقع سوف يصبح بطيئاً وربما ينهار كلياً. هذا من جهة أما من جهة أخرى وفيما يخص أفضل الاستضافات والسعر الإجمالي لها فإن السعر يتحدد على حسب مساحة الاستضافة التي اخترتها والمزايا المرفقة لها. وأقل سعر استضافة قد يتراوح بين خمسة وعشرين دولار أمريكي إلى ثلاثين دولار، وهذا سعر جيد إن كنت مبتدأ. أما فيما يخص مكان الحصول على الاستضافة فهنالك الكثير من المواقع ومن أشهرها.

  • hostinger.com
  • bluehost.com
  • hostgator.com
  • godaddy.com

وغيرها العديد من شركات الاستضافة والتي أيضا تسهل عليك اختيار وشراء الدومين أو النطاق الخاص بك. وقد تعطيك الدومين مجاناً إذا دفعت لديهم مقابل الاستضافة. فخذ الوقت الكافي للنظر في مواصفات استضافة كل شركة ثم خذ القرار بما يتناسب معك.

كتابة المحتوى والتنسيق

بغض النظر عن كافة الخطوات السابقة، فإن كان محتوى موقعك رديئاً فلا تنتظر نجاحه، فالخدمة أو المحتوى الذي تعمل على تقديمها هي التي سوف تحكم على موقعك بالنجاح أو الفشل.

ومن أولى خطوات نجاح المحتوى الذي تقدمه هو أن يكون محتوى خاص بك أي غير منقول أو مأخوذ عن جهات ومواقع أخرى. أيضاً احرص على أن تقدمه بطريقة مفهومة وبلغة سلسة وأن تعرضه وفقاً لفقرات مصغرة بعناوين واضحة، كي يسهل على الزائر فهم المحتوى الذي تقدمه. أيضا ومن ناحية التنسيق العام للمقالات أو المواضيع فاحرص على أن يكون التنسيق جيداً بشكل يظهر المحتوى، استعمل ألوان عناوين مخالفة لمحتوى النص واكتب بخط واضح. هذا الأمر ينطبق على كافة المواقع حتى لو تعلق الأمر بأحد مواقع تقديم الخدمات ولا يحتوي على مواضيع أو مقالات بل مجرد تعريفات بسيطة للخدمة أو المنتج الذي ترغب في بيعه، فاحرص على أن تكون هذه التعريفات واضحة وبارزة وأن يكون التنسيق العام واضحاً وغير معقد. هذا الأمر سوف يساهم في نجاح موقعك بشكل كبير كما إنه سيجعله محبباً لدى محركات البحث.

إضافة الصفحات الرئيسية للموقع

إن إضافة الصفحات الرئيسية للموقع الإلكتروني أصبح شيئا هاماً وضرورياً. خاصة لو كنت ترغب في التقدم إلى أحد برامج الربح من الإعلانات إذ إن غياب هذه الصفحات سوف يجعل موقعك يُرفض بغض النظر عن مدى احترافيته. لهذا احرص على إضافة الصفحات وهي كالآتي :

  • الصفحة الرئيسية.
  • اتصل بنا.
  • اتفاقية المستخدم.
  • من نحن.
  • سياسة الخصوصية.

ضبط سيو الموقع

إن ضبط سيو الموقع من الأمور الهامة التي يجب عليك الانتباه لها عند بناء الموقع الخاص بك وإضافة المحتوى له. احرص على أن تضيف مواضيع يكثر البحث عنها من طرف الزوار، فلابد من الحرص على توفر موقعك على سيو جيد لأن ذلك من شأنه أن يساهم في الرفع من ترتيب موقعك ويجعله يظهر بشكل أكبر. وبإمكانك فعل ذلك بشكل شخصي أو الاستعانة بأحد الأشخاص المحترفين من خلال شراء خدمة تحسين المواقع. كما هنالك الكثير من البرامج أو الإضافات والتي بإمكانها ضبط سيو الموقع الخاص بك خاصة إن كنت أحد مستعملي موقع ووردبريس ومن بين أشهرها والتي أيضا بها نسخ مجانية نجد هنالك :

  • Yoast.
  • Rank Math.
  • Google Analytics.
  • SeoPress.
  • SemRush.

اقرأ أيضا: الدليل المختصر لتحسين محركات البحث (Seo)

تأمين الموقع بشهادة الأمان

إن درجة أمان الموقع تعد من الأشياء الضروري توفرها عند الرغبة في بناء أي موقع. هذا الأمر له الكثير من الإيجابيات والتي من أبرزها الحصول على ثقة الزائر وأن بإمكانه التصفح بأمان أو مشاركة معلوماته الشخصية على موقعك. وأيضا تساهم درجة الأمان في الرفع من ترتيب موقعك. لذا عليك الحصول على شهادة الأمان. هذه الأخيرة بالإمكان الحصول عليها من العديد من المواقع أيضا، كما إنها ليست مكلفة من الناحية المادية ولن تكلفك إلا دولارات قليلة. هذه الشهادة تعني أن كافة المعلومات التي قد يضعها الزوار أو العملاء في الموقع الخاص بك مؤمنة من الاختراق أو السرقة. وتجدر الإشارة إلى أن أغلب مواقع الاستضافات تأتي معها شهادة الأمان بشكل تلقائي من بينها موقع هوستنجر و بلوهوست والذي يمنحك شهادة أمان مجانية للموقع الإلكتروني الخاص بك عند شراء الاستضافة.

طرق الحصول على أرباح من موقعك الإكتروني

في حقيقة الأمر هنالك العديد من طرق الربح التي بإمكانك اللجوء لها من أجل الربح من المحتوى الذي تقدمه في موقعك. وهذه الطرق هي كثيرة ومتعددة ولا تقتصر فقط على عرض الإعلانات كما يتخيل الكثير من الناس. وفي الفقرة التالية سوف نشير إلى أبرز هذه الطرق:

التسويق بالعمولة

من أشهر طرق الربح عبر المواقع الإلكترونية والتي يفضلها الناس نجد هنالك الربح بالعمولة. هذا الأمر يكون عبر الترويج لأحد المنتجات والتي تنتمي إلى مجال موقعك. عند قيام الزائر أو العميل بشراء المنتج عبر الرابط الخاص بك يتم منحك عمولة.

وتعد هذه الطريقة واحدة من أكثر الطرق التي تدر أرباحاً كبيرة جداً خاصة لو كان موقعك الإلكتروني يجذب الكثير من الزوار.

بيع خدماتك أو منتجاتك الخاصة

من الطرق الأخرى أيضاً من أجل الاستفادة مادياً من الموقع الخاص بك، هو عرض الخدمات أو المنتجات التي تملكها للبيع. على سبيل المثال: إن كنت تجيد الرسم أو الكتابة أو تصميم المقاطع بإمكانك بيعها على الموقع الإلكتروني الخاص بك.

الربح من عرض الإعلانات

تعد طريقة الربح من عرض الإعلانات على صفحات الموقع الالكتروني من أكثر طرق الربح شيوعاً والتي يفضلها الكثير من مالكي المواقع. حيث تقوم بالتسجيل في إحدى الشركات التي تمنحك رابطاً تضعه في أماكن متعددة من موقعك.

وأيضا داخل المواضيع وفي كافة الأماكن التي تجدها مناسبة حسب اختيارك. و عند ضغط العملاء على الإعلان فإنك تجني الأرباح عن كل نقرة أو مشاهدة. وهنالك الكثير من المواقع التي تقدم هذا الأمر، من أبرزها على سبيل المثال:

  • Google Adsence.
  • Ezoic.
  • ProppelAds.
  • Media.com.
  • Adsterra.

عموماً يجب عليك أن تكون على دراية بأن إنشاء موقع إلكتروني ناجح هو عبارة عن مجموعة من العمليات أو الخطوات التدريجية والتي تحتاج إلى تطوير مستمر. سواء على مستوى التصميم العام وشكل الموقع أو على مستوى المحتوى والذي يجب أن يظل مواكباً لمتطلبات العملاء أو الزوار، بالإضافة إلى تحسين ترتيب موقعك.

كل هذه الأمور من شأنها أن تبني موقعك لتجعله مصدر دخل يدر عليك آلاف الدولارات بشكل يومي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى