مهارات رقمية

المختصر المفيد لكل ما تود معرفته عن الووردبريس (WordPress)

من أكثر المواقع استعمالاً من طرف الناس الذين يمتلكون مواقع على الشبكة الافتراضية نجد هنالك الووردبريس الغني عن كل تعريف. وهو ليس حديث العهد بل دامت شهرته لسنوات طويلة جداً و لا زالت. وعلى الرغم من ظهور منافسين أقوياء للووردبريس، إلا إننا نجد أنه حافظ على قيمته طيلة هذه السنوات. عموماً ومن خلال موضوعنا هذا اليوم سوف نحاول تقديم مراجعة شاملة حول ووردبريس نبدأ بتعريفه أولا ثم نتجه إلى مجموعة من النقاط والمعلومات الأخرى الهامة حوله، فابق معنا إذن من أجل الاستفادة.

ما هو الووردبريس؟

يمكننا تعريف ووردبريس بأنه واحد من برامج إدارة المحتوى على الشبكة الافتراضية. وهو المنصة الأولى في العالم لهذا الغرض بعد منصة بلوجر الشهيرة. يوفر نظام الووردبريس للمستخدم نظاماً شاملاً ومتكاملاً يمكنه من خلاله إدارة كافة محتويات موقعه أو مدونته بسهولة تامة ودون تعقيدات كالتي توجد في باقي الأنظمة من نفس النوع. وهذه إحدى النقاط أو المزايا الرئيسية التي جعلته الأول والأفضل في العالم.

هل برنامج ووردبريس مناسب للمبتدأ؟

من أكثر الأسئلة التي يكثر طرحها حول منصة ووردبريس الشهيرة نجد هذا التساؤل فيما إذا كانت مناسبة للمبتدئين؟ ومالكي المواقع الذين لا فكرة لديهم عن هذا النوع من أنظمة إدارة المحتوى؟ الجواب هو نعم. منصة ووردبريس مناسبة تماماً لك كمبتدأ. حتى لو لم تكن لديك أدنى فكرة عن إدارة المواقع أو البرمجة، ببساطة لأن ووردبريس يجهز لك كل شيء كما إن إعداداته بسيطة وواضحة. هذا بطبيعة الحال دون أن ننسى أنه يوفر إمكانية تركيب العديد من الإضافات المساعدة عليه مما يجعله أكثر سهولة.

هل تثبيث وورد بريس معقد ويحتاج متخصصاً؟

بطبيعة الحال من أجل التمكن من استخدام برنامج وورد بريس، فأنت سوف تكون بحاجة إلى تثبيته. وقديماً كان هذا الأمر على قدر من التعقيد إلا إنه وفي وقتنا الحالي فقد تطور البرنامج بشكل كبير. وبإمكانك ببساطة تركيبه وتحميله على موقعك أو على الاستضافة التي تشتغل عليها في وقت لا يزيد عن الدقيقة. نعم هذا صحيح فأنت لم تعد في حاجة إلى متخصص في المجال ولا حاجة لك أيضاً لكتابة الأكواد البرمجية. ببساطة حمل ووردبريس النسخة الكاملة لحاسوبك ضعها على استضافة موقعك واضبط الإعدادات وفق ما تجده ملائماً. وهنيئا لك، الآن بإمكانك استعمال المنصة دون أي مشكلة.

من أفضل وورد بريس أم بلوجر؟

إن المنافس الأقوى لنظام ووردبريس هو نظام بلوجر، والذي بدوره له شهرة كبيرة ومستخدمين خاصين به. كما إنه يأتي في المرتبة الثانية مباشرة بعد ووردبريس. لهذا إن كنت تتساءل من الأفضل؟ فببساطة نخبرك أن ووردبريس هو الأفضل. وذلك للكثير من الأسباب والمزايا التي يوفرها هذا الأخير للمستخدمين. على سبيل المثال:

  • أدوات التنسيق والخطوط وغيرها من هذه الأمور نجد أنها متنوعة وكثيرة في وودبريس بينما تقتصر منصة بلوجر على القليل منها فقط مما يجعلها محدودة.
  • إمكانية التطوير والبرمجة: نجد أن وودبريس يبقى أكثر احترافية من بلوجر.
  • والنقطة الأهم من هذا كله نجد هنالك الإضافات، حيث نجد هذا الأمر غائبا في منصة بلوجر بينما يقبل ووردبريس تحميل الكثير من الإضافات التي تساعد على تصميم وبناء الموقع وتجعل الموقع أو المدونة تبدو احترافية. وهذا شيء هام خاصة مع تطور المواقع في وقتنا الحالي.

كل هذه الأسباب تثبت على أن ووردبريس هو الأفضل وتفسر أيضا لما أغلب المواقع والشركات الاحترافية تلجأ لخدمات ووردبريس بدل بلوجر.

ما هي مميزات نظام ووردبريس؟

إن هذا النظام لم يحقق هذه الشهرة الكبيرة دون سبب. بل بسبب المزايا الرائعة والمتعددة التي يوفرها لعملاءه، إذ إنها احترافية وتساعد في بناء موقع احترافي جداً. لهذا فقد قررنا أن نخصص الفقرة التالية من أجل أن نشير إلى أبرز مميزات هذا النظام وذلك بشكل دقيق ومفصل.

  • أول المزايا في نظام ووردبريس نجد أن به نسختين نسخة مجانية وأخرى مدفوعة. لهذا إن كنت مبتدأ فليس عليك القلق بشان تكاليف إنشاء موقع، مع ووردبريس بإمكانك البدء مجاناً.
  • يعد سريع من ناحية الأرشفة. كما إنه صديق لمحركات البحث التي تفضله بدل الأنظمة الأخرى ودائما ما توليه أولوية في نتائج البحث.
  • الوورد بريس سهل من ناحية الكتابة والتدوين عليه كما به العديد من الأدوات المساعدة لذلك.
  • الووردبريس هو مفتوح المصدر وبالإمكان التعديل عليه بسهولة وبساطة.
  • ليس من الضروري أن تكون مبرمجاً أو مصمماً محترفاً من أجل التعامل مع هذه المنصة، لهذا فهي وجهة مثالية أيضا للمبتدئين.
  • الووردبريس يحتوي على إعدادات بسيطة وواضحة وغير معقدة مما يجعل التعامل معه بسيط.
  • يتعرض إلى التحديث الدائم مما يجعله مواكباً لآخر التطورات والمستجدات.
  • الووردبريس يدعم العديد من لغات العالم.
  • إمكانية تغيير قالب موقعك في ثواني معدودة دون أدنى مشكله كما يوفر لك العديد من القوالب المجانية الاحترافية.
  • من أشهر المزايا أنه يدعم الإضافات، حيث به آلاف الإضافات المخصصة لأغراض متنوعة. وهذا أحد أبرز الأمور التي تجعله احترافياً.
  • تحميل نظام الووردبريس هو مجاني بالكامل و لا تحتاج إلى دفع أي دولار مقابل ذلك.

ليست هذه الأمور فقط بل أنه نظام احترافي وبه العديد من المزايا الأخرى، لكن من باب الاختصار فقط تم الإشارة إلى أبرز المزايا وأشهرها والتي يفضلها العملاء.

اقرأ أيضاً: دليلك لبناء موقع إلكتروني ناجح وبأسهل الطرق

هل يمكن استخدام وورد بريس لإنشاء كافة أنواع المواقع؟

يتساءل الكثير من الناس بما إن ووردبريس يحظى بهذه الشهرة الواسعة فهل هو ملائم لإنشاء مختلف أنواع المواقع التي قد يرغب العميل في إنشاءها؟ الجواب نعم. و هذه إحدى الأمور التي جعلته الأول والأكثر احترافية بالمقارنة مع المنصات الأخرى التي تقدم نفس الخدمة. ومن بين أنواع المواقع التي بإمكانك إنشاءها باستخدام ووردبريس.

  • المواقع التعليمية.
  • المتاجر الالكترونية.
  • موقع مدونة ومقالات.
  • مواقع كوبونات.
  • موقع سؤال وجواب.
  • موقع بث مباريات رياضية.
  • مواقع أفلام ومسلسلات.

عموماً إن كانت لك رغبة في إنشاء أحد المواقع الاحترافية على شبكة الإنترنت، فإن هذه المنصة الرائعة هي الوجهة المثالية التي عليك سلكها. فمن خلاله سوف يكون بإمكانك إنشاء موقع احترافي بكل ما تحمله الكلمة من معنى. وأيضا سوف تتوفر لك بيئة عمل متكاملة تحتوي على كافة الأدوات والإضافات التي قد تحتاجها من أجل بناء موقعك وتصميمه من الصفر إلى الاحتراف. لهذا لا تفكر كثيراً فأنت حتماً لن تجد أفضل من منصة ووربريس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى