أطفال

لماذا القراءة لطفلك مهمة جداً؟

عندما يتحدث الآباء ويقرؤون ويغنون مع أطفالهم، تتشكل الروابط العصبية في أدمغتهم الصغيرة، تبني هذه الروابط اللغة ومعرفة القراءة والكتابة والمهارات الاجتماعية والعاطفية في وقت مهم في نمو الطفل. تعمل هذه الأنشطة أيضًا على تقوية الرابطة العاطفية بين الوالدين والطفل وتساعد طفلك على الوصول إلى المعالم الاجتماعية والانتمائية.

فيما يلي بعض الأفكار حول سبب وجوب القراءة لطفلك وكذلك نصائح حول كيفية ومتى تفعل ذلك.

هل القراءة لطفلك تجعله أكثر ذكاء؟

وجد الباحثون أن قراءة الكتب للأطفال يمكن أن تعزز المفردات ومهارات القراءة حتى قبل بدء المدرسة الابتدائية. وأن جودة قراءة الكتب أثناء الطفولة كانت مؤشرًا جيدًا لمهارات القراءة المبكرة.

ووجدوا أيضًا أن الجمع بين جودة وكمية قراءة الكتب خلال سنوات الطفولة كان مؤشرًا جيدًا على مهارات القراءة والكتابة، مثل كتابة الأسماء، في سن الرابعة.

متى تبدأ القراءة لطفلك؟

يمكن البدء في القراءة، حتى مع الأطفال الذين يبلغون من العمر بضعة أشهر يمكنهم الاستفادة من ذلك. بالنسبة للرضع، يتعلق الأمر بنبرة صوتك واحتضانك. في عمر 7 إلى 12 شهرًا، يمكن للأطفال البدء في فهم بعض الكلمات من الحياة اليومية التي تقرأها لهم، مثل الأم والأب والحليب. سماعه لشيء يعرفه يساعد في بناء مفردات الطفل.

كيف أقرأ لطفلي؟

احمل طفلك بين ذراعيك واقرأ بانفعال أي بتركيز كبير. يمكن للأطفال الذين لا تتجاوز أعمارهم بضعة أيام أو أسابيع معرفة أصوات ووجوه آبائهم ويفضلون ذلك. فعلى الرغم من أنهم قد لا يفهمون الكلمات، إلا أنهم سيستجيبون للعاطفة في صوتك والتعبير على وجهك، إنهم يحبون النظر إلى الصور بألوان زاهية ويشعرون بالأمان عندما يكونون بين ذراعيك. 

ماذا يجب أن أقرأ لطفلي؟

اختر الكتب الملونة والمتينة. فعندما يكبر الأطفال، سوف يمدون يدهم لحمل كتاب ثم يضعونه في أفواههم لاستكشافه.

تعد الكتب اللوحية والكتب المصنوعة من القماش أو ذات الصفحات السميكة أفضل للأطفال الصغار جدًا. يمكنك استعارة كتب الأطفال مجانًا من مكتبتك المحلية أو شراء بعض الكتب الخاصة بك. 

ابحث عن الرسوم التوضيحية الملونة أو الصور. تحتوي بعض الكتب على أشياء ذات نسيج يمكن لمسه، مما يجعلها أكثر تشويقًا. 

خطط لوقت خاص للقراءة لطفلك

قد يفقد الأطفال الصغار النشيطين الاهتمام بكتاب بعد 1-2 دقيقة فقط، اتبع قيادتهم، لكن استمر في القراءة والتحدث والغناء مع طفلك بانتظام وسيزداد اهتمامه.

اجعل هذا وقت خاص تمنح فيه طفلك اهتمامك الكامل، أطفأ التلفزيون وأجهزة الحاسوب واجعل جوالك صامتاً. 

اقرأوا معًا كل يوم

عندما يكبر الأطفال الصغار، يمكن أن تكون القراءة بصوت عالٍ معًا روتينا مفيدًا للغاية، خاصةً عندما تكون جزءًا من روتينك المعتاد لوقت النوم.

 يحب الأطفال الصغار وجود الخيارات، لذا دعهم يختارون الكتاب للقراءة. يطور الأطفال الصغار الأشياء المفضلة لديهم بسرعة وقد يطلبون منك قراءة نفس القصة مرارًا وتكرارًا، لذا اعرض الخيارات التي تعجبك أيضًا! 

تحدث عن الكتاب

يمكن للأطفال الصغار الإشارة إلى صور الأشياء (أرني الشجرة) والإجابة على الأسئلة مع نمو لغتهم، قد يتمكنون من تسمية الصور التي تشير إليها أو إنهاء الجمل في كتاب. 

في بعض الأحيان يتظاهرون بقراءة الكتاب بأنفسهم. مع تقدمهم في السن يتعلمون الإشارة إلى الحروف الأبجدية أو عد بعض الصور. 

اجعل القراءة لطفلك جزءًا من روتينك

يساعد بناء روتين للوجبات واللعب والنوم، الأطفال على معرفة ما يمكن توقعه وما هو متوقع منهم.

وادمج القراءة في يومك أنت أيضًا، تمامًا مثل تناول العشاء أو مساعدة طفلك على تنظيف أسنانه! خططوا لنصف ساعة من الوقت الهادئ حيث يمكنكم القراءة معًا.

واصلوا القراءة معًا

حتى عندما يتمكن طفلك من القراءة بنفسه، فلا يزال بإمكانك قراءة القصص التي تكون بمستوى قراءة أعلى من الكتب التي يمكنه قراءتها بمفرده. سوف يتطلعون إلى الفصل التالي وستصنع ذكريات دائمة. 

اقرأ أيضاً: 10 من فوائد القراءة | القراءة رياضة العقل

أنواع القراءة

هناك نوعان رئيسان من القراءة: القراءة الخطية وغير الخطية.

  1. القراءة الخطية: يقرأ القارئ النص من اليسار إلى اليمين من البداية إلى النهاية. يُعرف أيضًا بالقراءة البطيئة أو القراءة العميقة.
  2. القراءة غير الخطية: يختار القارئ المواد وينتقل إلى أقسام مختلفة. يُعرف أيضًا باسم القراءة المبعثرة.

القراءة على الشاشات

عندما يتعلق الأمر بالقراءة عبر الإنترنت في مقابل عدم الاتصال بالإنترنت، ما هو الخيار الأفضل للطلاب؟ أصبح التعلم عبر الإنترنت الآن طريقة شائعة ويمكن الوصول إليها للتعلم للعديد من الطلاب. يمكن للمدرسين إرسال روابط لمواد القراءة الموصى بها وإيجاد مصادر للمقالات أو المشروعات البحثية أمر بسيط. 

ولكن عندما يتعلق الأمر بالقراءة من أجل التعلم، تظهر البحوث أن القراءة من الورق هي الخِيار الأفضل. فما هي مساوئ القراءة على الشاشات؟

  1. معالجة ضحلة 

الإنترنت يعني التعرض المستمر للمعلومات سريعة الخُطى والمتغيرة بسرعة. تقوم الوسائط الرقمية بتدريب الدماغ على معالجة المعلومات بسرعة أكبر وأقل شمولاً مما يؤدي إلى ما يُعرف بالفرضية السطحية. تحتفظ المعالجة الضحلة بتفاصيل أقل.

  1. قاسية على العيون

قد يكون النظر باستمرار إلى الضوء الأزرق من الشاشات صعبًا على العينين بمرور الوقت، فعلى الرغم من أنه ليس محسوسًا في كثير من الأحيان، إلا أن معظم الشاشات تومض بمعدل مرتفع مما قد يؤدي إلى إجهاد بصري وحسي. تستخدم بعض أجهزة القراءة الإلكترونية أشكالًا ضوئية مختلفة عن أجهزة الحاسوب لتقليل إجهاد العين.

  1. أقل تنظيما.

لكل من الدراسة والمتعة، غالبًا ما يتم تشغيل الوقت عبر الإنترنت بالطيار الآلي، من السهل النقر على الرابط التالي والاستمرار في التمرير دون الحاجة إلى استخدام الكثير من القدرات العقلية. حتى عند الاتصال بالإنترنت بنية التعلم، نظرًا لاستخدام الإنترنت أيضًا من أجل المتعة، يتم تشتيت الانتباه.

  1. يستنزف الموارد العقلية 

 يمكن أن تؤدي معالجة الشاشات المتذبذبة باستمرار وتصفية الإعلانات المنبثقة وغير ذلك من عوامل التشتيت عند القراءة عبر الإنترنت إلى استنزاف الموارد العقلية بسهولة، مما يجعل تجربة القراءة عبر الإنترنت أقل فعالية.

القراءة على الورق

على الرغم من أنها قد تكون قديمة الطراز، إلا أن الأبحاث تستمر في إظهار أنه عندما يتعلق الأمر بالقراءة من أجل التعلم، فإن قراءة الورق لها فوائد أكثر بكثير من القراءة عبر الإنترنت.

  1. قراءة عميقة

عند حمل كتاب، نتلقى تذكارات بعدد الصفحات التي قرأناها وعدد الصفحات المتبقية، يمكننا قلب الصفحات لإعادة قراءة النص حسب الحاجة، يوفر النص نفسه “منظرًا طبيعيًا” كما نقرأ ويساعد مركز الذاكرة على أن يصبح أكثر نشاطًا.

  1. تعدد الحواس

هناك بحث يظهر أن المعلومات تتم معالجتها بشكل أكثر فعالية عند استخدام حواس متعددة، يؤدي لمس الكتاب أو رؤيته أو الشعور به أو حتى شمه إلى مزيد من الإحساس في الاستخدام عند قراءة كتاب.

  1. متعمد

من السهل تشتيت انتباهك والوقوع في عادة التمرير الطائش عبر الإنترنت، من غير المرجح أن يحدث هذا عند قراءة كتاب، لأن فعل فتح كتاب، ابحث عن المكان الذي تركته واختيار بدء القراءة هو اختيار مقصود يمكن أن يجعل القراءة أكثر فعالية.

  1. يزيد من الاستبقاء والفهم

عندما نقرأ، تُنشئ أدمغتنا خريطة للنص، مثل التذكير بأن قطعة من المعلومات ظهرت بالقرب من أعلى الصفحة اليسرى من الكتاب، يمكن أن تعزز هذه الخريطة فهم المادة بالإضافة إلى المدة التي نتذكرها فيها.

اقرأ على الورق كل يوم

أطفال اليوم هم مواطنون رقميون، مما يعني أن أجهزة الحاسوب كانت دائمًا جزءًا من حياتهم اليومية وجزءًا من التعلم والترفيه، للتأكد من أن المواطنين الرقميين لديهم مهارات قراءة عميقة، من المهم أن تكون قراءة الورق جزءًا من الروتين اليومي لكل طالب. 

ختاماً عندما يتعلق الأمر بالدراسة أو القراءة للمدرسة إذا كان هناك خيار للاختيار بين القراءة عبر الإنترنت في مقابل عدم الاتصال بالإنترنت، فإن اختيار قراءة الورق يساعد الطلاب على فهم أعمق لمادة الموضوع.

زر الذهاب إلى الأعلى