مهارات رقمية

التسويق بالعمولة والربح منها

إن العمل على شبكة الإنترنت يتخذ أوجهاً عدّة، لكن من بين أبرز المجالات التي يتوافد عليها الكثير من الناس سواء المبتدئين أو المحترفين نجد هنالك مجال التسويق بالعمولة. الذي استطاع الكثير تحقيق ثروات هائلة من خلاله. مما جعل الاستفسارات حوله تتزايد على الإنترنت. ونظراً لهذا الأمر فقد قررنا أن نخصص موضوعنا هذا اليوم من أجل التعريف بمجال التسويق بالعمولة، ومزاياه وأبرز المواقع التي توفر العمل في هذا المجال والكثير من المعلومات الهامة الأخرى فتابع معنا للتعرف عليها.

ما هو التسويق بالعمولة؟

إن التسويق بالعمولة هو عبارة عن خدمة تبادلية وتسويقية بامتياز. تقوم على التسويق لعرض أو لخدمة معينة على شبكة الإنترنت. وتعد خدمة تبادلية لأنها تدور بين المسوق وبين المعلن أو مالك الخدمة أو المنتج. إذ يقوم المسوق بعمل تسويق للمنتج الذي يمنحه العميل أو الشركة صاحبة المنتج سواء عن طريق الإعلانات المدفوعة أو في صفحات التواصل الاجتماعي التي تملكها أو أي طريقة أخرى. في سبيل كسب مبيعات من العملاء، وكل مبيعة تحصل عليها تأخذ مقابلها عمولة معينة. وتختلف نسبة العمولة من معلن إلى آخر وأيضا من منتج لآخر.

معلومات هامة حول نظام التسويق بالعمولة

هنالك مجموعة من الأمور والنقاط التي يجهلها الراغبين في العمل في مجال التسويق بالعمولة خاصة المبتدئين منهم. وفي الفقرة التالية سوف نشير بشكل تفصيلي إلى هذه المعلومات.

  • أولاً- يجب العلم بأن نظام التسويق بالعمولة أو ما يطلق عليه بالأفيليت لا يقتصر دائما على القيام ببيع منتج أو خدمة معينة بل أحياناً بمجرد إقناعك العميل بالقيام بفعل معين تكسب عمولة. على سبيل المثال: التسجيل في موقع معين أو كتابة الإيميل الخاص بك أي الاشتراك في قائمة بريدية. كما نجد هنالك أنواع أخرى مثلا إكمال بعض الاستطلاعات أو تحميل أحد الألعاب والتطبيقات، أو تحميل ملفات معينة.
  • التسويق بالعمولة يحتوي على الكثير من التصنيفات الفرعية ومن بينها :
    • CPI.
    • CPL.
    • CPI.
  • أحياناً لا يتم التعاقد مباشرة بين المعلن والمسوق. بل تكون هنالك وساطة معينة والتي تمثلها في الغالب إحدى الشركات التي بدورها تحاول جلب المسوقين للعروض. وهنالك العديد من الشركات والمواقع الوسيطة عبر شبكة الإنترنت. ويفضل الناس طريقة الوساطة لأنها أكثر أمناً وضماناً للحصول على أرباحهم دون مشكلة.
  • العمولة أو الربح الذي يحصل عليه المسوق هو عنصر متغير وليس ثابت. وذلك بطبيعة الحال حسب نوع العرض أو الخدمة التي تهدف إلى بيعها. فكلما كان سعر المنتج أو قيمته مرتفعة تكون نسبة العمولة مرتفعة. كذلك تختلف نسب العمولة بين المواقع والشركات والأشخاص على الرغم من أن الأمر قد يتعلق بنفس المنتج أحياناً.

ماذا تحتاج كي تبدأ مجال التسويق بالعمولة؟

 في مجال التسويق بالعمولة ولكي تبدأ العمل سوف تكون بحاجة إلى مجموعة من الأمور الأساسية التي سوف تساعدك على تحقيق الأرباح. هذه الشروط هي ضرورية ولا يمكن تخيل العمل في هذا المجال دونها، وسنشير إليها بشكل تفصيلي ودقيق.

منتج أو خدمة جيدة

أولا- ومن أبرز الشروط الضروري توفرها إن كنت ترغب في النجاح في مجال التسويق بالعمولة، نجد هنالك المنتج أو الخدمة التي سوف تسوق لها. إذ يجب أن يكون المنتج جيد وفعال ويلبي رغبات العميل. كما يجب أن تكون عدد مرات البحث عليه مرتفعة، وهو ما يضمن لك في الأقل الحصول على اهتمام الناس بالعرض أو الخدمة التي تروجها. فاعتمادك على منتج غير معروف يحكم عليك بالفشل من الخطوة الأولى. فمن سيشتري خدمة أو منتج غير معروف! أو في الأقل لا يوفر قدراً من الجودة ويلبي نوعاً من الاحتياجات.

وهنالك العديد من الأدوات سواء المدفوعة أو المجانية التي بإمكانك استعمالها والتي سوف تطلعك على سبيل المثال عن أكثر المنتجات بحثاً في الشهور الأخيرة من قبل الناس.

مصدر الزوار

يجب عليك أن تكون على دراية أن الزوار هم كنزك الثمين في مجال التسويق بالعمولة. عند غيابهم لا توجد أرباح ولا زيارات لما تحاول التسويق له. لهذا حاول أن تكون لديك مصادر جيدة لجلب الزوار ومن الأفضل أن يكون هؤلاء مستهدفين. وذلك في سبيل الرفع من نسبة التحويل لديك. مما يضمن لك تحقيق أرباح جيدة، ومن أبرز مصادر الزوار ذات الفعالية الكبيرة نجد هنالك:

مواقع التواصل الاجتماعي

عند الحديث عن العمل في التسويق على شبكة الإنترنت بشكل عام، فإن مواقع التواصل الاجتماعي بمختلف أنواعها تعد مصدراً جيداً بل ممتازاً لجلب الزوار للمنتج الذي ترغب في الترويج له. سواء قمت بالترويج عليها بطريقة مجانية أم مدفوعة. لهذا حاول امتلاك صفحة على أحد المواقع وتكبيرها في المجال الذي ترغب في التسويق له. فهذا سوف يضمن لك الحصول على زيارات مستهدفة وجيدة أو بإمكانك الدفع لأصحاب الصفحات لعرض إعلانك أو منتجك على صفحاتهم.

الحملات الإعلانية

إن إطلاق الحملات الإعلانية المدفوعة عبر شبكة الإنترنت من أكثر الطرق التي يرتكز عليها الناس من أجل جلب المبيعات والزوار لمنتجاتهم أو لخدمات التسويق بالعمولة التي يروجون لها. ومن مزايا الحملات الإعلانية هو إمكانية البدء برأس مال بسيط جداً لا يتعدى الخمس دولارات وربما أقل في بعض المنصات كمنصة فيسبوك مثلاً التي تسمح لك بإطلاق حملة إعلانية بدولار واحد فقط.  ومن بين أبرز الإعلانات التي ننصح بها:

  • إعلانات الفيسبوك.
  • إعلانات شركة بينغ.
  • الإعلان على اليوتوب.
  • إعلانات جوجل.
  • إعلانات موقع تويتر: لا ينصح بها للمبتدئين بسبب ارتفاع سعرها.

بعد تحقيق نتائج بإمكانك اللجوء إلى الخدمات الإعلانية الأكثر احترافية وتكليفاً من الناحية المادية كبعض الشركات المتخصصة في التسويق لخدمات العمولة حيث تعرض إعلانك في كبرى المواقع المتخصصة التي ينتمي لها المجال الذي تروج له.

الأدوات المساعدة

من أكثر الأشياء التي يغفل عنها المسوقين في مجال التسويق بالعمولة نجد هنالك الأدوات المساعدة، وهي ضرورية إن كنت ترغب في تحقيق نتائج هامة ومن بين أبرزها:

الاستضافة القوية

إن الحصول على استضافة قوية سوف تضمن لك بقاء موقعك سلساً ومتجاوباً دون توقف أو مشكلات البطء  خاصة عند توافد عدد كبير من الزوار لصفحة المنتج أو الخدمة التي تحاول الترويج لها.  لهذا حاول الحصول على استضافة جيدة وتحسينها والزيادة من حجمها مع الوقت خاصة لو تضاعف عدد زوار موقعك.

أداة عمل صفحات الهبوط

من الأشياء الضرورية جداً في مجال التسويق بالعمولة نجد هنالك صفحات الهبوط. هذه الأخيرة التي لا يمكن تخيل مجال التسويق بالعمولة دونها فهي الصفحة التي يقوم المسوق بصناعتها ووضع المنتج أو الخدمة فيها، أي التي يقوم العميل بالشراء منها مباشرة. لهذا احرص على أن تكون لديك أداة احترافية لصناعة صفحات الهبوط كي تكسب العملاء. وننصحك بالاستعانة بأحد الخبراء أو المصممين لإنشاء صفحة هبوط احترافية.

أدوات تحليل الحملات الإعلانية

إن إطلاق الحملات الإعلانية لمنتجك أو العرض الذي تسوق له شيء غير كافي، بل لابد من أداة تساعدك على تتبع النتائج التي تحققها كي تستطيع لاحقاً التعرف على الأخطاء التي قمت بها، وتعرف عموماً ما الذي يعمل معك والأشياء التي عليك التخلص منها. فهذه الأداة توفر لك تحليلاً شاملاً عن الحملة الإعلانية مما يوفر لك معلومات هامة جداً في وقت وجيز. على سبيل المثال: عدد الأشخاص الذين قاموا بولوج صفحتك، وعدد الذين قاموا بالضغط على الرابط، والبلدان التي تأتيك منها الزيارات، والكثير من المعلومات الأخرى.

اقرأ أيضاً: التسويق الإلكتروني | ماهو؟ وما أهميته؟

أبرز مواقع التسويق بالعمولة

إن مجال التسويق بالعمولة شاسع جداً وهنالك العديد من المواقع والشركات التي توفر لك العمل في هذا المجال. فإن كنت مهتماً بمعرفة أبرزها فإليك مجموعة من أهم هذه المواقع التي ننصحك بالتسجيل فيها:

عموماً إن مجال التسويق بالعمولة من المجالات التي بإمكانها أن تدر عليك أرباحاً هائلة وخيالية خاصة لو عرفت أسراره وخباياه وطبقتها. ويؤمن الكثير من الذين يعملون على شبكة الإنترنت أنه مجال المستقبل. من جهة أخرى إن التسويق بالعمولة من المجالات التي لا تحتاج إلى رأس مال من أجل البدء بها. ببساطة بإمكانك الترويج بشكل مجاني من خلال صفحاتك على وسائل التواصل الاجتماعي أو باستعمال البريد الإلكتروني. هذا بطبيعة الحال دون أن ننسى الإشارة إلى وجود الآلاف من المواقع التي توفر لك عملاً في المجال بسهولة تامة وما عليك إلا التسجيل لتمنحك الرابط لتبدأ بالترويج وجني الأرباح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى