مهارات رقمية

هل البريد الإلكتروني من أقوى وسائل التسويق؟

يمكن تعريف البريد الإلكتروني على أنه ذلك العنوان الذي يملكه الشخص في الشبكة الافتراضية. ومن خلاله يكون قادراً على تلقي وإرسال الرسائل من وإلى جهة معينة. وهنالك العديد من الشركات التي توفر لعملائها إنشاء بريد إلكتروني خاص بها سواء بشكل مجاني أو مدفوع. من بينها على سبيل المثال: شركة هوتميل، جيميل، ياهو وغيرها من الأنواع الأخرى.

يستعمل الناس البريد الإلكتروني لعدة أسباب. فعلى سبيل المثال نجد أنه الوسيلة المثلى لإرسال المعلومات لشخص أو عدد معين من الناس واستقبالها. أيضا يوفر البريد إمكانية إنشاء مجتمع افتراضي لتبادل الخبرات أو المناقشات، أو بناء مكتبة إلكترونية عن طريق البريد. يمكن أيضا استخدام البريد الالكتروني كوسيلة تعليمية لإرسال الدروس وتلقيها بين الطلاب. لكن من بين أبرز الأشياء التي يستعمل الناس بسببها البريد الالكتروني نجد هنالك التسويق. و هذا بالتحديد ما يهمنا في موضوع اليوم إذ سنشير تفصيلياً إلى مدى دور البريد الالكتروني في التسويق وهل لا زال التسويق بهذه الطريقة في وقتنا الحالي ناجحاً بالرغم من ظهور آلاف الطرق التسويقية الأخرى الأكثر تطوراً. كل هذه الأمور وأكثر سوف نشير لها في مقالتنا هذه، فابق معنا إلى الأخير للتعرف على الأجوبة لأسئلتك هذه.

ما هو التسويق عبر البريد الإلكتروني؟

إن التسويق الالكتروني هو واحد من أقوى الطرق التسويقية التي تلجأ إليها أكبر الشركات عبر الإنترنت لتسويق خدماتها ومنتجاتها. وبالرغم من إن هذه الطريقة تعد واحدة من أقدم الطرق التسويقية إلا أنها لا زالت إلى يومنا الحالي تحقق نتائج هائلة جداً على عكس ما يتخيله البعض. وتتمحور أساسيات التسويق الالكتروني عبر قيام المعلن بإرسال رسالة تضم المنتج الذي يرغب في بيعه مع تعريف تفصيلي به وأيضا كافة المعلومات التي قد يحتاج العملاء التعرف عليها، إلى مجموعة من الايميلات والتي تكون مستهدفة بغرض تحقيق المبيعات. وبطبيعة الحال هنالك طريقتين للتسويق بالبريد الالكتروني واحدة مدفوعة حيث يقوم المعلن بشراء كمية من الايميلات المستهدفة بغرض استعمالها، وأخرى مجانية فهناك العديد من التطبيقات المجانية التي تقدم لك خدمة تجميع الايميلات من الصفحات بشكل مجاني.

ما أهمية زوار البريد الإلكتروني؟

يجهل العديد من الناس الأهمية الكبيرة التي يشكلها الزوار الذين يأتون من خلال التسويق عبر البريد الالكتروني. وفي حقيقة الأمر هؤلاء لهم أهمية خاصة جداً ويجب الاحتفاظ بهم ما أمكن لأنهم مهتمين بما يقدمه المعلن من منتجات أو خدمات. بما إن الزائر فتح الرسالة واطلع على محتوياتها فأنت هنا تكسب زائراً عالي الجودة. ولهذا يقوم أغلب المحترفين بجمع هؤلاء النوع من العملاء. ويخصصون لهم قائمة بريدية خاصة تكون بها آخر العروض، لكي يبقوا دائماً ضمن حيز اهتمام العميل وهذا فعلًا يأتي بنتائج مبهرة جداً.

وتختلف أنواع الإغراءات التي يقدمها المعلنين من أجل جعل العملاء يشتركون في القائمة البريدية لهم وبالتالي كسب زبون دائم. ومن بين أبرز الطرق نجد هنالك تقديم الهدايا المجانية، على سبيل المثال يقوم المعلن بتقديم كتاب مجاني للعميل مقابل إدخال إيميله في القائمة وهذا ما يخول للمعلن الحصول على عملاء مستهدفين جداً.

ما هي مميزات التسويق الإلكتروني؟

إن التسويق عبر البريد الالكتروني له مميزات كثيرة جداً مثله مثل أي طريقة تسويق أخرى. وفيما يلي سوف نشير إلى أبرز هذه المزايا من خلال مجموعة من النقاط أو الفقرات المصغرة:

سهولة الحصول على أدوات التسويق البريدية

إن من أبرز المزايا في التسويق عبر البريد الالكتروني نجد هنالك توفر الأدوات التسويقية. إذ توجد هنالك آلاف الأدوات التي بإمكانك استعمالها لأغراض معينة. على سبيل المثال: كتابة رسائل بريدية احترافية، أو الحصول على قائمة بريدية بعملاء مستهدفين. وغيرها من الأمور بالإضافة إلى إمكانية العمل عن طريق الأدوات المجانية والتي توجد منها الكثير أيضا في هذا المجال.

قابلية تحليل النتائج

من أبرز مزايا التسويق بالبريد الالكتروني إمكانية تحليلك للنتائج التي حصلت عليها، لأنها تكون قابلة للتتبع ويكون بإمكانك معرفة هل فتح العميل الايميل أم لا. وأيضا نوع الأشخاص الذي يشترون المنتج أو الخدمة المقدمة ومن أي مكان. مما يجعل إعادة الاستهداف أكثر دقة في المرات المقبلة لأنه يبنى على نتائج واقعية.

إمكانية مخاطبة العميل

على عكس الطرق التسويقية الأخرى والتي يكون بها الخطاب الموجه للعميل غائباً أو قصيراً جداً ملخصاً في جملة واحدة، نجد أن في التسويق عبر البريد الالكتروني الأمر مختلف تماماً. حيث يكون بإمكانك مخاطبة العميل بشكل مفصل. وأيضا عرض مميزات ومواصفات ما تقوم بالترويج له دون أي إشكال، مما يجعلك تكسب ثقة العميل. وهذه إحدى الأسباب التي جعلت البريد الالكتروني قوة تسويقية فعالة.

اقرأ أيضاً: التسويق الإلكتروني | ماهو؟ وما أهميته؟

هل يمكن بدأ تسويق البريد الإلكتروني مجانياً؟

يتساءل العديد من الراغبين في البدء بالتسويق عبر القوائم البريدية، عن ما إن كانت هنالك إمكانية البدء بشكل مجاني؟ الجواب نعم. هنالك آلاف المواقع والتطبيقات التي تمنحك ايميلات مجانية بل قوائم بريدية ضخمة بإمكانك استعمالها من أجل الترويج للخدمات أو المنتجات التي تبيعها. إلا أن التسويق بالبريد الالكتروني المدفوع يبقى أكثر نجاحاً حيث يوفر لك ايميلات أشخاص مستهدفين جداً مما يمكنك من تحقيق أرباح أكثر من التسويق المجاني. لكن عموماً تبقى الطريقة المجانية أيضاً لا بأس بها واستطاع العديد من الأشخاص تحقيق مبالغ محترمة منها إلا أنها تحتاج وقتاً طويلاً.

ماذا احتاج كي أبدأ التسويق عبر البريد الإلكتروني؟

كغيره من مجالات التسويق الأخرى فإن التسويق عبر البريد الالكتروني أيضا له العديد من المتطلبات، والتي يجب أن تتوفر كي تتمكن من البدء فيه وهي كالآتي:

قائمة بريدية

يجب عليك أن تمتلك قائمة بريدية مكونة من مجموعة من الايميلات لأشخاص مهتمين بالمجال الذي تعمل به. ويمكنك ببساطة الحصول عليها بشكل مجاني من بعض المواقع أو بشكل مدفوع. ويفضل شراءها مدفوعة لأنها تكون أكثر استهدافاً ودقة وأكثر قدرة على تحقيق نتائج مهمة.

الاشتراك في برنامج ايميل ماركتنج

بالرغم من امتلاكك لأحد القوائم البريدية فإن الأمر غير كافي. لأنك لن تستطيع إدارة كل هذه الايميلات بشكل يدوي وتتفحص كل ايميل على حِدَةٍ. لهذا أنت بحاجة إلى أحد برامج الايميل ماركتنج. هذا الأخير يوفر لك مجموعة من الخدمات الرائعة على سبيل المثال معرفة كم عدد الأشخاص الذين فتحوا الرسالة التي أرسلت لهم، أيضاً يمكنك من معرفة عدد الايميلات المفعلة، ومن أي بلد حققت المبيعات، والعديد من الأمور الأخرى الهامة، بما في ذلك إرسال الرسائل بضغطة زر واحدة، مما يوفر عليك الكثير من الوقت والجهد.

علامة تجارية خاصة بك

إن العلامة التجارية شيء ضروري ولازم في أي عمل أو مشروع. فهي التي تعرف العميل بك، وتجعله يتذكر خدماتك أو منتجاتك ويقبل على الرجوع وشراءها مرة أخرى. لهذا احرص على بناء علامة تجارية احترافية خاصة بك وتميز بها.

عموماً إن عملية التسويق عبر البريد الإلكتروني لا زالت ناجحة جداً، و تحقق نتائج فعالة على عكس ما يتخيله البعض والأبرز أنها تبقى أقل تكلفة من الناحية المادية من الطرق الأخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى