مهارات رقمية

كيف احقق الاستفادة القصوى من مواقع التواصل الاجتماعي؟

تعد مواقع التواصل من أكثر البرامج استخداماً على شبكة الإنترنت في عصرنا الحالي. خاصة بعد التقدم الكبير والقفزة النوعية التي عرفتها التكنولوجيا. وتُستخدم هذه المواقع للعديد من الأغراض، ويبقى الأكثر شيوعاً التواصل بين الناس. إلا أن الغرض الأبرز هو التسويق عبرها. إذ لا يمكن تخيل مشروع ناجح في عصرنا الحالي دون أن يكون له ارتباط وثيق وحضور على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل عام.

عموماً نحن ومن خلال مقالنا هذا سوف نتحدث عن مواقع التواصل الاجتماعي. ونسلط الضوء خصوصاً على الجانب التسويقي لها وذلك نظراً للأهمية الكبيرة التي يحظى بها.

ماهي مواقع التواصل الاجتماعي؟

يمكننا تعريف مواقع التواصل الاجتماعي أنها تلك التي تختص بمشاركة المحتوى مع العموم. وهي تختلف من ناحية النوعية حيث نجد تلك التي تقتصر على مشاركة الفيديوهات كمنصة يوتيوب على سبيل المثال. أو أخرى خاصة بكتابة المحتوى بشكل رئيسي كموقع تويتر أو المدونات. أو تلك الخاصة بالصور كمنصة انستغرام. وهنالك غيرها الكثير من الأنواع الأخرى إلا أن هدفها واحد وهو مشاركة مختلف أنواع المحتوى مع الزائرين.

ما أهمية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي؟

إن التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي له الكثير من المزايا الرائعة وهذا ما جعله على هذا القدر الكبير من الأهمية. وفي الفقرة التالية سوف نشير إلى أبرز مزاياه بشكل تفصيلي ودقيق.

تعريف العملاء بما تقدمه

أول المزايا التي تبرز مدى أهمية مواقع التواصل الاجتماعي هي تعريف عملائك بما تقدمه من خدمات. حيث تبرز ذلك من خلال وضع محتواك وإضافة المزايا التي سوف يحصل عليها العميل عند شراء منتجك. وقد أشارت مجموعة من الدراسات التي أجريت بهذا الخصوص بأن أغلب العملاء الذين يطلعون على محتواك التسويقي عبر مواقع التواصل الاجتماعي يشاركون ما أعجبهم مع أصدقائهم وأقاربهم مما يزيد من فرص حصولك على مبيعات وعملاء دائمين أيضاً.

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي يناسب كافة المشاريع

بغض النظر عن الخدمة التي تقدمها أو البزنس الخاص بك، فحتماً وسائل التواصل الاجتماعي ملائمة كي تعرضها عليها. لهذا سواء كنت تقدم خدمة إلكترونية أو تبيع منتجاً معيناً، فما عليك إلا أن تنشرها على حساباتك في وسائل التواصل الاجتماعي من أجل التسويق لما تقدمه.

المساعدة على قراءة السوق

من أبرز ما تساهم فيه مواقع التواصل الاجتماعي هي قدرتها الهائلة على جعلك تعرف ما يدور في السوق الذي تستهدفه. على سبيل المثال نسبة بحث الناس عن منتجك أو الخدمة التي تقدمها، وأي البلدان تحقق نسب مبيعات عالية في المنتج الذي تقدمه، وعدد الزيارات اليومية والشهرية إلى موقعك، والاطلاع على المنافسين وغيرها من الأمور المهمة جدا.

إمكانية البدء مجانا

من خلال مواقع التواصل الاجتماعي سوف يكون بإمكانك البدء في التسويق لما تقدمه من منتجات أو خدمات بشكل مجاني. بطبيعة الحال هنالك طرق مدفوعة، ترتكز على دفعك مقابل استهداف مناطق معينة وجمهور معين. إلا أن التسويق المجاني عبر مواقع التواصل أيضا يبقى فعالاً جداً خاصة لو كنت مالكاً لأحد الصفحات التي عليها عدد متابعين لا بأس به.

قرأ أيضاً:
التسويق الإلكتروني | ماهو؟ وما أهميته؟
التسويق بالعمولة والربح منها

كيفية التسويق الصحيح عبر مواقع التواصل الاجتماعي؟

من أجل أن تنجح في مجال التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هنالك مجموعة من الخطوات أو الشروط الواجب تطبيقها. ودونها فأنت حتماً لن تحصل على النتائج المرجوة.

أولاً- حدد الهدف من التسويق

لا يمكن الحديث عن تسويق ناجح دون خطة معينة من خلالها يكون لك هدف عام أو مجموعة من الأهداف المسطرة، التي تطمح في الوصول إليها. لهذا وقبل كل شي حاول تنظيم أفكارك، اطرح الأسئلة حول ما تريد الحصول عليه، وقم أيضا بوضع استراتيجية واضحة مكونة من مجموعة من الخطوات المصغرة وطبقها وفق منحنى تصاعدي.

ثانياً- قم بتجميع معلومات كافية عن عملائك

إن الاستهداف العشوائي للعملاء من أبرز أسباب عدم النجاح في مجال التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي. فمعرفة العملاء أول خطوة عليك الاطلاع عليها، فأنت لا يمكنك التسويق لأحد لا تعرف احتياجاته، أو ما إن كان أساساً يبحث عن الخدمة أو المنتج الذي تقدمه. لهذا خذ وقتك وقم بالبحث الكافي. اعرف متوسط أعمار العملاء، واحتياجاتهم، ونسبة إقبالهم على منتجك، وحالتهم الاقتصادية ومن أي بلد والقدرة الشرائية لهم وغيرها من الأشياء الهامة جداً. احرص أيضا أن تعرف التحديات التي تواجه عملائك، ومحاولة تقديم حل لهم. كل هذه المعلومات من شأنها حقاً أن تشكل فارقاً كبيراً في النتائج وعدد المبيعات التي سوف تحققها من حملاتك الإعلانية.

ثالثاً- صناعة محتوى جذاب

قد تكون فعلًا مالكاً لأحد المنتجات أو الخدمات الاحترافية ذات الجودة العالية، لكن عدم قدرتك على صنع وتقديم محتوى جذاب من شأنه أن يهدم كل شيء. لهذا احرص على صناعة محتوى احترافي سواء تعلق الأمر بعبارات التسويق الكتابية أو صور منتجاتك. في حالة لم تكن لديك دراية نهائياً بهذا الأمر، استعن بالخبراء من خلال مواقع معينة بإمكانك الدفع لأحد المصممين أو الكتاب من أجل أن يصنع محتوى جذاب لك، لا تقلق فهذا الأمر لن يكلفك إلا بضع دولارات بسيطة.

رابعاً- القيام بتحليل النتائج

هذه واحدة من الخطوات التي يتجاهلها الناس بشكل كبير وهذا خطأ فادح. بغض النظر عن ما إن حقق تسويقك عبر مواقع التواصل الاجتماعي نتائج مرضية أو كان فاشلاً. فإن النتائج لابد من تحليلها وذلك كي تكتسب خبرة وتتعرف بالأخطاء التي قمت بها كي تتجنبها لاحقاً. والعكس في حالة نجاحها بتكرار ما نجح معك و استبعاد ما لم يحقق نتائج مرجوة. مع الإشارة إلى أن هذا التحليل يجب أن يكون شاملاً بأن يضم كلاً من المبيعات، والمتابعين، وحجم التفاعل، والانطباعات والانتشار، وعدد مرات المشاركة، وعدد مرات المشاهدة، والمدن أو الدول التي حققت بها مبيعات عالية والعكس. كل هذه العوامل من شأنها أن تكّون لديك نظرة ثاقبة تستفيد منها في محتواك وحملاتك الإعلانية القادمة.

أخيرا يجب عليك أن تكون على علم تام بأن مواقع التواصل الاجتماعي هي سلاح قوي جداً في المجال التسويقي. خاصة لو تدربت وعرفت كيفية التعامل معها بشكل احترافي. فحينها سوف تستطيع تحقيق نتائج مذهلة. أيضا التنوع في استعمال مواقع التواصل الاجتماعي يعد مهم جداً. لهذا حاول عدم الاقتصار على موقع أو تطبيق معين بل تنقل عبرها. ومن الأفضل أن تمتلك صفحة لمنتجك أو الخدمة التي تقدمها في كافة مواقع التواصل الاجتماعي هذا الأمر سيجعل شهرتك سريعة وأيضا سيجلب لك الكثير من العملاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى