الباحث الاقتصاديالمحاسبة

مفاهيم محاسبية ✍🏻❤️

*الميزانية الرأسمالية
1- ما هو مثال على قرار الميزانية الرأسمالية؟
غالبًا ما ترتبط قرارات الميزانية الرأسمالية باختيار تنفيذ مشروع جديد من شأنه توسيع العمليات الحالية للشركة.  على سبيل المثال، سيكون فتح موقع متجر جديد أحد هذه القرارات بالنسبة لسلسلة مطاعم الوجبات السريعة أو متاجر بيع الملابس بالتجزئة.

2- كيف يمكنك التأكد من الدقة في التقارير المالية؟
تتمثل بعض طرق ضمان الدقة في إعداد التقارير المالية في تنفيذ ضوابط داخلية قوية، واستخدام برامج محاسبة موثوقة، وإجراء عمليات تدقيق منتظمة، والحفاظ على الوثائق المناسبة، والبقاء على اطلاع دائم بالمعايير المحاسبية.
3- ما الذي يؤثر على دقة البيانات المالية؟
تشمل العوامل التي يمكن أن تؤثر على دقة البيانات المالية ما يلي:
نزاهة وكفاءة الأفراد المسؤولين
جودة البيانات والمعلومات الأساسية المستخدمة. و توافر أنظمة وعمليات قوية
موثوقية البيانات المستخدمة والضوابط الداخلية للمنشاة التي تحدد من الإدارة.
4- (تحليل المشكلات )
المحاسب الاداري يقوم بانشاء  تحليل الاختناقات داخل النظام المالي التي تمنع المنظمة من الأداء الأمثل.  ووضعها في مرحلة متابعة جداول المعالجات والاثر م بعد التطبيق من خلال هذا التحليل، تركز المنظمة على تعظيم الاستفادة من الاختناقات لأنها تتحكم في ربحية الأعمال للمنشأة   هنا يتم أيضًا تحليل المشكلات الناجمة عن الاختناقات الرئيسية، ويتم حساب تأثيرها على الربح والتدفق النقدي والإيرادات.
5- ما هو إنشاء الائتمان من قبل البنوك التجارية؟
الجواب: يمكن للبنوك التجارية توسيع الودائع التي تتلقاها من خلال القروض، مما يؤدي إلى توسيع القاعدة النقدية لبلد ما.  هذا هو خلق الائتمان.
6- اعتماد التوزيعات الديناميكية في نظام محاسبة التكاليف.
تعتمد التوزيعات الديناميكية على أسس توزيع قابلة للتغيير، على سبيل المثال، عدد موظفي القسم المخصص  للمنشأة، أو إيرادات مبيعات المشروع خلال فترة زمنية معينة. 
توجد تسع قواعد تخصيص ديناميكية محددة مسبقًا يمكن للمستخدمين تحديدها باستخدام  عوامل التصفية الخمسة.
7- ماهو الفرق بين تكاليف الفتـرة و تكاليف الإنتـاج؟
تكاليف الفتـرة: هي التكاليف التي تخص فترة محاسبية، وغير مرتبطة بتكلفة المنتجات التي ستباع، وليست جزءاً من تكلفة المخزون.
تكاليف الإنتـاج: هي التكاليف التي تدخل في تحديد تكلفة المنتج؛ وتشمل المواد المباشرة والعمل المباشر والتكاليف الصناعية غير المباشرة.
8-التسهيلات الإئتمانية
التسهيل الائتماني للأفراد هو وسيلة للتمويل  المالي وهو في الأساس نوع من القروض أو خط الائتمان  المناسب للقرارات المالية المدروسة من قبل المحاسب المتخصص  يستخدمه تجار التجزئة وشركات العقارات.
يمكن أن تكون التسهيلات الائتمانية للأفراد بين الشركات، كما هو الحال في الشركة التي تحصل على تمويل من أحد البنوك.
يمكن أن تكون التسهيلات الائتمانية للبيع بالتجزئة أيضًا بين الشركات والمستهلكين، حيث يقدم بائع التجزئة الائتمان للعملاء مقابل المشتريات – عادةً ما تكون سلعًا باهظة الثمن .
9-التكلفة الحدية لرأس المال
تعني دراسة التمويل الإضافي على الاستثمار . اي زيادة الوحدة  الاقتصادية من عملة معينه مثلا الريال على تكلفة الاستثمارية بمنطقة محدده للدراسة المحاسبية.
10- الفترة المحاسبية.
هي المدة الزمنية التي يتم في بدايتها توثيق وتسجيل جميع العمليات المالية في أي منشأة و في نهايتها يتم إعداد القوائم المالية و الميزانية العمومية ، وحسب معايير المحاسبة الدولية تتكون من 12 شهر، تقسم عادة إلى شهرية أو ربع سنوية أو سنوية لمعرفة نتائج أعمال المنشأة أو الكيان الاقتصادي خلال كل قسم، وهو ما يساعد على معرفة نتيجة أعمال الشركة أو أرصدة حساباتها في ذلك القسم.

مشاركة:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى