الباحث الاقتصاديالمحاسبة

مصطلحات محاسبية وتعريفُها

🟣حسابات الدائنين:

يشير هذا مصطلح إلى حسابات تحتوي على الفواتير غير المدفوعة، والالتزامات المالية المستحقة التي تدين بها الشركة للآخرين، وغالباً ما يُشار إليها بالرمز “AP” الذي يعني Accounts payable.
🟣🟣حسابات المَدينين:

هي عكس حسابات الدائنين إذ تشير إلى الحسابات التي تحتوي على المبالغ المالية المستحقة للشركة وغير المدفوعة بعد، ويمكن اعتبارها أحد أشكال الأصول، وغالباً ما يُشار إليها بالرمز “AR” الذي يعني Accounts receivable.

🟣التوزيع (التخصيص):

يعني توزيع تكلفة المصروفات وتقسيم المبالغ المستحقة على عدة أقسام خلال فترة زمنية معينة، وتسجيل ذلك في الميزانية العمومية الخاصة بالشركة، ومن الأمثلة على ذلك شراء معدات لعملك وتوزيع تكلفة سدادها على مدى سنوات عدة..
🟣الأصل:

جمعه أصول ويعني كل ما تمتلكه الشركة من موارد اقتصادية، سواء أكانت أصول متداولة مثل الأموال والأسهم وكل ما يمكن تحويله إلى نقد بسهولة، أو الأصول غير المتداولة مثل الممتلكات من معدات ومصانع وكل ما لا يمكن تحويله إلى نقد وسيولة بسهولة.

🟣الميزانية العمومية:

هي عبارة عن سجل أو قائمة لمقدار الأموال أو الأصول التي تمتلكها الشركة والالتزامات التي عليها أيضاً، وذلك بالاعتماد على المعادلة الرئيسية: الأصول = الخصوم + حقوق الملكية.
المصروف المستحق: هو قيمة الخدمات التي حصلت عليها المنشأة ولم تسددها بعد مثل الإيجار المستحق والاجور المستحقة وهي تعتبر خصوم متداولة وطبيعتها دائن في القيد .

المصروف المقدم : هو قيمة الخدمات التي دفعتها المنشأة ولم تحصلها بعد مثل التأمينات المقدمة والايجار المقدم وهي تعتبر أصول متداولة و طبيعتها تظهر مدينة في القيد المحاسبي .
🟣 رأس المال

ويعني الأموال التي يساهم بها أصحاب المشروع ويمكن استخدامها لتشغيله وتنميته، ويمكن معرفة مقدارها من خلال طرح الخصوم من الأصول، ويمكن أن يكون رأس المال نقداً أو أي من الأصول الأخرى التي يمكن بيعها واستخدام ثمنها في المشروع، والجدير بالذِكر أن رأس المال لا يعني ما يُنفقه المشروع وإنما ما يُمكن انفاقه عليه.
🟣التدفق النقدي:

يُمثل إجمالي النقد الذي تتوقع الشركة استلامه خلال فترة زمنية معينة، فلو قلنا (التدفق النقدي الشهري) على سبيل المثال فذلك يشير إلى المبلغ الذي تتوقع الشركة الحصول عليه خلال شهر.
التحليل المالي :هو عملية تقوم بتقييم، وتحليل طرق استثمار وتوظيف المال في الشركات، ودراسة الكفاءة والأرباح الناتجة عن أعمالها، والجدير بالذكر أنه يستخدم مجموعة من الأدوات والتقنيات، مثل: تحليل النسب المالية؛ بهدف فهم الفرص والتحديات المرتبطة بعمليات الإستثمار.

مشاركة:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى