الباحث الاقتصاديالمحاسبة

المحاسب ومهاراته.

🟣من هو المحاسب؟
المحاسب هو الشخص الذي يمارس عمله  في مجال المحاسبة، حيث تتعدد المهام المطلوبة منه ضمن المجال. لكن عمومًا تتمثل وظيفته في مجال المحاسبة بالحسابات والقياسات وتوفير الضمانات بما يخص البيانات والمعلومات المالية. وكذلك في الإشراف على المستندات المالية وتوثيق القيود والسجلات ومستندات الصرف. بالإضافة إلى تنظيم الحسابات والتقارير  وميزان المراجعات المالية.

يعمل عادةً المحاسبون على أجهزة الكمبيوتر، حيث يقومون بإدخال جميع المعلومات والفواتير وسندات القبض ودفاتر اليومية العامة بحسابات المستخدمين المختلفة، ويحتفظون ببياناتهم لحين الحاجة لاستخراجها. ويطبعون التقارير المالية والحسابية على اختلاف أنواعها. كما ويطلب منهم في الشركات والمؤسسات مهام متعددة يتم إجراؤها عبر الحاسوب بالنيابة عن الأعمال اليدوية التقليدية القديمة. 


🟣مهارات المحاسب:
مهارات المحاسب يجب أن تتوافر لدى جميع الطلاب وحديثي التخرج الذين يريدون مزاولة المحاسبة، وكذلك عند المهنيين المزاولين للمهنة. فمن المعروف أن وظيفة المحاسب تتمثل بتحليل وإعداد السجلات المالية لكل من الشركات والعملاء. لكن بالمقابل هنالك العديد من المهارات التي تتطلبها مهنة المحاسبة، كما أنها تختلف عند الطلب بحسب المسمى الوظيفي المحدد.

فعلى سبيل المثال، يحتاج المحاسبون المتخصصون بالقانون والذين يعتمدون شهادة محاسبة معتمدة “cpa” في النماذج الضريبية وبيانات الأرصدة وكافة أشكال الوثائق المالية مهارات تحليلية دقيقة. بينما يحتاج المحاسبون الإداريون مثلًا مهارات متعلقة بفهم راسخ للميزانيات وتمويل الشركات. وبالرغم من تنوع مهارات المحاسب واختلافها تخصصاتها، إلا انه يستوجب على جميع المحاسبين أن يكونوا على دراية بفحص وتفسير البيانات المالية المعقدة، وذلك من أجل التمكن من إيصال نتائجهم للعملاء بشكل واضح وموجز.

هناك أثنى عشر مهارة أساسية يحتاجها كل محاسب:

كغيرها من المهن الأخرى تحتاج مهنة المحاسبة إلى مهارات عديدة تتيح إتقان العمل بالشكل الصحيح أيًا كانت وظيفة الفرد، سواء كان يملك شهادة محاسبة، أو يدرس تخصص محاسبة، أو حتى كان يستكشف نشاط وظائف في مجال المحاسبة. فإذا كان من ضمن تساؤلاتك كيف أصبح محاسب محترف، لابد أن تكون على دراية بأهم تلك المهارات. لذلك سنتطرق فيما يلي إلى أفضل مهارات المحاسب التي يبحث عنها أصحاب العمل في موظفي المحاسبة، والتي يجب توافرها لدى أي محاسب:

1- معرفة الممارسات المحاسبية.
2-  إجادة برامج المحاسبة.
3-  القدرة على إعداد البيانات المالية
4-  معرفة الممارسات التجارية العامة
5- القدرة على تحليل البيانات.
6-مهارات التفكير الناقد.
7-مهارات التنظيم المحاسبية.
8-مهارات الاتصال الكتابي واللفظي.
9-مهارات إدارة الوقت.
10-مهارات التعلم المستمر.
11-مهارات الإبداع وحل المشكلات.
12-مهارات إدارة خدمة العملاء.

مشاركة:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى