الباحث الاقتصاديالمحاسبة

المحاسبة وفروعها

🔹ماهي المحاسبة ؟
لغةً:
* تُعَدّ المحاسبة: هي فنّ تسجيل وتلخيص وتحليل  المعاملات المالية، وتقديم معلومات مالية دقيقة و  موثوقة لِمُستخدِميها.
* هي بمثابة نظام  منظم لتتبع والتحكم في حركة  الأموال في الكيانات الاقتصادية.

إصطلاحاً:
من وجهة نظر علمية: هي فرع من فروع العلم يُعنى بِدراسة وتطبيق النظام المحاسبي،ويهدف إلى توفير معلومات مالية دقيقة ومُفيدة لِمُستخدِميها. 

🔹فروع المحاسبة:

1- المحاسبة المالية:
تهتم بتحليل وتسجيل العمليات المالية وتلخيصها بقصد قياس نتيجة المنشأة خلال فترة زمنية معينة.

وبيانات المحاسبة المالية توجه أساسا لأغراض وجهات خارجية من خلال القوائم المالية ( قائمة الدخل وقائمة المركز المالي ).

2- محاسبة التكاليف:
تعرف محاسبة التكاليف بأنها ذلك الجزء من النظام المحاسبي الذى يخصص لتحقيق تكلفة وحدات انتاج معينة او تكلفة مرحلة من مراحل الانتاج . او تكلفة الخدمات ومراقبة العناصر التى توثر بالتكلفة من مواد اولية (مباشرة او غير مباشرة ) واجور العمل ( المباشرة وغير المباشرة ) ومصاريف التصنيع المختلفة.

وتعتبر بيانات التكلفة مقياس لدرجة الكفاءة باتخاذ القرارات الخاصة بالانتاج .

3- المحاسبة الإدارية:
هي معلومات تستخدم داخل المؤسسات أو الشركات وتكون غير معلنة (سرية) ولا يمكن الوصول لها أو الاطلاع عليها إلا من عدد قليل من المستخدمين من متخذي وصناع القرار غالباً.

وتعنى بشكل رئيسي بجزئين الأول هو تأمين التمويل اللازم للشركة بأقل تكلفة ممكنة سوءً بطرح السندات أو الأسهم (إي إما بالاقتراض أو بزيادة رأس المال) والجزء الثاني هو ضبط النفقات بما يوازن بين أهداف الشركة والموارد المالية المتاحة من خلال تطبيق الموازنات التخطيطية ودراسة الانحرافات الفعلية عنها ونتائج هذه الإنحرافات على أداء الشركة المالي والتشغيلي.

4- محاسبة الزكاة و الضرائب:
هى المحاسبة التى تهتم بحساب الدخل للضريبة ( وعاء الضريبة ) فى ظل اللوائح والتعليمات الصادرة فى هذا الشأن وتحديد الوعاء الزكوي الخاضع للزكاة فى ظل القواعد الشرعية.

5- المحاسبة الحكومية:
هي أحد فروع المحاسبة وتهتم بدراسة المبادئ التي تحكم عمليات التقدير والتسجيل والتقرير المحاسبي عن الأنشطة التي تقوم بها الحكومة.

وهي أداة المديرين الحكوميين لأغراض الرقابة على الإيرادات والنفقات الخاصة بالوزارات ووحداتها المختلفة، وتعرف بالموازنة العامة للدولة. وهي الأرقام التقديرية المعتمدة لمصروفات الدولة وإيراداتها لمدة معينة قادمة تكون عادة سنة. وتشمل جميع النفقات العامة التي يسمح للحكومة بانفاقها في شتى المجالات كالخدمات العامة والأمن والدفاع والعدالة والمشروعات الإنتاجية.


6- تدقيق الحسابات :
التدقيق هو فحص العمليات المالية واثارها بعد انجازها من قبل المحاسبة وتنقسم الى :
* التدقيق الداخلي : وهو قسم من اقسام المنشاة وضمن هيكلها التنظيمي بعني بتدقيق الاجراءات المتبعة والالتزام بالسياسات والتعليمات الادارية لتحيق قدر من الكفاءة الادارية ومراجعة نقاط الضعف بتلك التعليمات او الاجراءات ومعالجتها .

* التدقيق الخارجي : هو تعين اشخاص متخصص ذو كفاءة يتميز بالاستقلالية والحياد لفحص القوائم المالية والخروج برائ فني محايد عن تلك القوائم ضمن اسس ومعاير التقيق المتعارف عليها ومعاير التدقيق الدولية ومدي التزام المنشاة بتطبيق معاير المحاسبة الدولية والقوانين والانظمة .

7- المحاسبة الدولية :
نتيجة للتطور والحاجة الى بيانات مالية للشركات العملاقة والتى تعمل بالأسواق العالمية وفي عدة دول مختلفة القوانين والتشريعات واعتماد فروع تلك الشركات للعملات المحلية بالقيود المحاسبية واختلاف اسعار الصرف وفروقات العملة دفع المختصين والدارسين لإيجاد حقل جديد سمي بالمحاسبة الدولية ليتلائم مع إعداد القوائم المالية الموحدة وإظهار فروق العملة واختلاف القوانين والأنظمة على تلك القوائم.

9- المحاسبة الاجتماعية :
وهي المحاسبة التى تعتمد على قياس مدي تحيق المنشاة للرفاة الاجتماعي والمجتمع المحلي من اثر المنشاة بمحاربة الفقر والبطالة والمرض وزيادة فرص العمل ودعم الأنشطة الثقافية والإجتماعية والخيرية وإيجاد البيئة النظيفة والإبتعاد عن التلوث ومعالجة أسبابه.

ملاحظة :
*  تُستمرّ  فروع المحاسبة في التطوّر مع تغيّر  العالم،  وتُظهر هذه القائمة أهم فروع المحاسبة التي  تُستخدم في الوقت الحالي  .
*  يمكن أن تُستخدم فروع  المحاسبة مُتكاملة مع  بعضها ، مثل إستخدام المحاسبة الإدارية في تطبيق  مُبادئ المحاسبة الضريبية في شركة صغيرة.

مشاركة:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى