الباحث الاقتصاديالمحاسبة

الشركات التجارية

أنواع الشركات التجارية.
تنقسم الشركات التجارية إلى قسمين:
القسم الأول – شركات الأشخاص:
وهي الشركات التي تقوم على أساس الثقة المتبادلة بين الأشخاص الذي تتألف منهم فالعامل الشخصي هو الذي يربطهم ويحكم العلاقة بينهم. وشركات الأشخاص تشمل الأنواع الثلاثة الآتية:
1- شركات التضامن:
وهي الشركات التي يكون فيها كل الشركاء مسؤولين بالتضامن عن أعمال الشركة.
2- شركات التوصية البسيطة:
وهي شركة أشخاص عادية تشمل فئتين من الشركاء هما:
أ- فئة الشركاء المتضامنين وتسري عليهم احكام الشركاء المتضامنين في شركات التضامن ويكونون مسؤولين بالتضامن تجاه أعمال الشركة وجميع إلتزاماتها كما لهم دون سواهم إدارة الشركة وفقاً لأحكام عقدها.
ب- فئة الشركاء الموصين وهم الذين يقدمون المال للشركة وتكون مسؤوليتهم محدودة بما قدموه للشركة من مال فقط كلٌ بنسبة حصته في رأس مال الشركة.
3- شركات المحاصة:
شركات المحاصة هي شركات مستتره غير ظاهر ينحصر كيانها بين المتعاقدين لصفقة أو صفقات محدودة.
ولا تخضع لمعاملات الإشهار المفروضة على الشركات التجارية، كما ليس لها شخصية اعتبارية ولا يكون للغير رابطة قانونية إلا بالشريك الذي تم التعاقد معه.
القسم الثاني- شركات الأموال:
وهي الشركات التي لا يقيد فيها فيها بالصلة الشخصية بين الشركاء، بل قد لا يعرف الشركاء بعضهم البعض.
والعامل المهم في تكوين وتأسيس شركات الأموال هو توافر المال يُجمع  ويسخر لأعمال الشركة .
وينقسم هذا النوع من الشركات إلى :
1- شركات المساهمة:
وهي الشركة التي يكون رأس مالها مقسم الى أسهم متساوية القيمة وقابلة للتداول، ولا يسأل الشركاء فيها إلا بقدر حصصهم في رأس المال.
وتتكون من نوعين هما
أ- شركة مساهمة مغلقة:
في هذه الشركة تنحصر أسهمها على المؤسسين للشركة ولا يتم تدوالها الا في حالة انسحاب مؤسس بشكل نهائي من الشركة يعرض أسهمه على شخص غيره ليحل محله أو يتقاسمها المؤسسون الآخرون.
ب- شركة المساهمة المفتوحة:
وهي الشركة التي تعرض أسهمها للأكتتاب العام في سوق البورصة أو ما يقابلها وكذلك يتم تداول أسهمها بشكل طبيعي كنا يمكن للمؤسسين الإكتتاب في جزء من أسهمها ويطرح البقيه للجمهور .
2- شركات التوصية بالأسهم :
شركة التوصية بالأسهم هي شركة تتكون من فئتين من الشركاء أو المؤسسون :
الأولى: الشركاء المتضامنين اي المسؤولين بالتضامن تجاه أعمال الشركة والتزاماتها وتسري عليهم احكام شركة التضامن في شركات الأشخاص .
الثانية: هم فئة الشركاء المساهمين الذين لا يسألون عن أعمال الشركة والتزاماتها الا بقدر حصصهم في رأس مال الشركة.
ويجوز أن تتكون من شريك متضامن واحد أو أكثر أما المساهمين فلا يجوز أن يقل عددهم عن خمسة أشخاص وفقاً لقانون  الشركات التجارية اليمني ويقسم راس مالهم الى أسهم متساوية القيمة وقابله للتداول .
3- الشركات ذات المسؤولية المحدودة:
وهي الشركة التي يكون الشريك فيها مسؤولاً فقط في حدود حصته في رأس مالها ولا يقسم رأس مالها الى أسهم متساوية القيمة وقابلة للتداول وإنما إلى حصص ويجوز أن يكون اسمها مستمدا من اسم شخص طبيعي أو أكثر من المسؤولين أو غيرهم.
ويجب أن يتبع اسم الشركة كلمة (محدودة) مع بيان رأس مال الشركة بحيث لا يقل 3.5 مليون ريال يمني ولا يجوز أن يقل عدد الشركاء عن شريكين ولا يزيدون عن ثلاثين شريكاً وفقاً لقانون الشركات التجارية اليمني
كما أن هناك اختلاف في التشريعات والقوانين من بلد إلى آخر  بحيث يختلف عدد المؤسسون والشركاء ورأس مال الشركة .

انتهى – دمتم في رعاية الله وحفظه.

مشاركة:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى