الباحث الاقتصاديالمحاسبة

الدورة المحاسبية

🛑ما هي خطوات الدورة المحاسبية ؟

🟣الدورة المحاسبية

في سياق تعلم أساسيات المحاسبة المالية من الصفر سنقوم بذكر الدورة المحاسبية وهي الأساس الذي يجب أن يعرفه كل محاسب قبل أن يتقدم لشغل وظيفة محاسب في أي كيان مالي، وتتم الدورة المحاسبية على عدة خطوات متتالية سنتعرف عليها بالترتيب فيما يلي:

1- تسجيل قيود اليومية
يقصد بالتسجيل في قيود اليومية هو تسجيل كافة المعاملات المالية اليومية الموجودة في المستندات والفواتير والإيصالات والكشوفات البنكية في قيود متتالية، وقيود اليومية هي قائمة يتم سرد الأحداث المالية فيها وفقًا لقواعد المحاسبة الخاصة بالمدين والدائن وبالترتيب الزمني لحدوث تلك المعاملات.

2- الترحيل لدفتر الأستاذ
بعد تسجيل المعاملات المالية في القيود اليومية يتم ترحيلها إلى دفتر الأستاذ العام، ودفتر الأستاذ العام هو قائمة كبيرة يتم نقل المعاملات المالية لها ويتم حساب تأثير تلك المعاملات على الحسابات الشركة سواء أثرت بالنقص أو بالزيادة، كذلك يتم اعتبار دفتر الأستاذ العام هو الأساس لإنشاء القوائم المالية بدقة.

3-  ميزان المراجعة قبل التسويات
يتم إعداد ميزان المراجعة مرتين الأولى قبل التسويات وتكون عبارة عن ميزان لجميع الأرصدة الدائنة والمدينة للحسابات وتساعد في حساب رصيد كل حساب بشكل منفرد وتحديد إذا كان ناتج هذا الرصيد بعد تأثير المعاملات طوال الفترة المالية دائن أم مدين، ويكون ميزان المراجعة المبدئي غير دقيق حيث إنه تم إعداده قبل التسويات.

4- إجراء التسويات
تؤثر التسويات كثيرًا في نتيجة ميزان المراجعة حيث إنها تقوم بتعديل الأرصدة بالأخذ في الإعتبار التسويات الضريبية والمستحقات المالية والتأجيلات وكذلك المعاملات المالية المفقودة، لذلك فإن التسويات هي خطوة مهمة للغاية لضبط الأرصدة كما أن للتسويات العديد من الإجراءات الفرعية التي يجب أن يبحث فيها من يريد تعلم أساسيات المحاسبة المالية من الصفر بشكل منفصل.

5- ميزان المراجعة النهائي
ميزان المراجعة الذي يتم إعداده بعد التسويات يكون أكثر دقة وتفصيلًا من ذاك الذي يتم إعداده قبل التسويات، ويكون هو الفرصة النهائية لتعديل الأرصدة المدينة والدائنة لكل الحسابات في الشركة قبل ترحيلها إلى القوائم المالية.

6- إعداد القوائم المالية
آخر خطوة في الدورة المحاسبية هي إعداد القوائم المالية التي ذكرناها من قبل والتي توضح المركز والوضع المالي للشركة وتوضح صافي الربح أو صافي الخسارة الناتج عن التعاملات المالية المنقضية، وكذلك توضح سير أنشطة الشركة والتدفقات المالية في الفترة السابقة.

مشاركة:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى