الباحث الاقتصاديالمحاسبة

الدليل المحاسبي

🟣الدليل المحاسبي:

يعد الدليل المحاسبي هو أحد أهم مكونات النظام المحاسبي الموحد، وهو عبارة عن فهرس لحصر جميع البنود والعمليات الحسابية التي تقوم بها الشركة سواء كانت تجارية أو صناعية أو اقتصادية، ويتم ذلك عن طريق عملية التكويد، وذلك من خلال تعريف كل حساب أو عملية برقم خاص بها.

🟣الحسابات الرئيسية الذي بها تبداء شجرة الحسابات (الدليل المحاسبي)
1- الأصول
2-الخصوم (الالتزامات وحقوق الملكية)
3-المصروفات
4-الايرادات

🟣وتنقسم الحسابات الرئيسية في الدليل المحاسبي لقسمين:

1- حسابات المركز المالي للشركة: وهي تهدف لتوفير رؤية عن المركز المالي للشركة، وتضم( الأصول ، الالتزامات، وحقوق الملكية).

2- حسابات تابعة لقائمة الدخل: وهي توضح نتيجة أعمال وأنشطة الشركة سواء كان ربح أو خسارة، وتشمل الإيرادات والمصاريف.


وجدير بالذكر أن الخمس حسابات الرئيسية وهي: ( الأصول، الالتزامات، حقوق الملكية، الإيرادات، والمصروفات) يندرج منها حسابات فرعية، ثم حسابات أكثر تخصصًا، وهكذا حتى نصل للحساب النهائي الذي يتم استخدامه في عملية المعالجة والتسجيل.



ولذلك يطلق على الدليل المحاسبي مصطلح شجرة الحاسبات، وذلك لأنها متفرعة على هيئة حسابات رئيسية ثم فرعية ثم حسابات أكثر تخصصًا.



فعلى سبيل المثال، حساب الأصول وهو أحد الحسابات الرئيسية في الشجرة، يندرج منه فروع أو حسابات فرعية متل الأصول المتداولة والغير متداولة.



ويندرج من الأصول المتداولة فروع أكثر تخصصًا مثل المخزون والنقدية، ويندرج من النقدية على سبيل المثال، نقدية في بنك وطني ونقدية في بنك أجنبي وهكذا.



ثم تأتي مرحلة تكويد كل مجموعة من الحسابات بواسطة الترميز الرقمي بأرقام متسلسلة، والتي ستستخدم فيما بعد في عمليات إدخال ومعالجة واسترجاع البيانات الحسابية.

مكونات الدليل المحاسبي
لضمان دقة ونجاح الشركة في تحقيق أهدافها المالية، يجب التركيز على دقة تصميم الدليل المحاسبي منذ البداية، والتأكد من توافر جميع عناصره ومكوناته، فالدليل المحاسبي يتم تصميمه مرة واحدة فقط، ووجود أخطاء في الدليل المحاسبي، سينعكس سلبًا على المركز المالي للشركة.

وفيما يلي أبرز مكونات الدليل المحاسبي:

حسابات المركز المالي وقائمة الدخل، ويسمى المستوى الأول، ويضم خمس حسابات وهم الأصول، الالتزامات، حقوق ملكية، مصروفات، وإيرادات.

ويندرج من هذا المستوى مستويات فرعية ومستويات تفصيلية تشرح الحسابات الخمس للمستوى الأول، وما يندرج منها.



1⃣الأصول
وهي تشمل العقارات، المعدات، العقارات الاستثمارية، الأصول الحيوية والغير ملموسة، الاستثمارات طويلة الأجل. (أصول غير متداولة)

العملات النقدية، المخزون، الأصول المحتفظ بها للبيع والاستثمار، الذمم المدينة. (أصول متداولة).


2⃣الالتزامات
القروض، المخصصات، السندات طويلة المدى، التمويل. (التزامات غير متداولة)

الذمم الدائنة، المصروفات المستحقة، الالتزامات الضريبية، الإيرادات المحصلة. (التزامات غير متداولة)

حقوق الملكية
الأرباح، رأس المال، الاحتياطيات، أسهم الخزينة.


3⃣المصروفات
المصروفات التشغيلية: المرتبطة بنشاط التصنيع والإنتاج.

المصروفات الإدارية: الرواتب والأجور.

مصروفات التمويل: الفوائد والقروض.


4⃣الإيرادات
إيرادات متعلقة بالنشاط مثل نتائج البيع والعروض التسويقية.

إيرادات غير متعلقة بالنشاط، مثل الإيرادات الرأسمالية.

كما يتضمن الدليل المحاسبي كما ذكرنا سابقًا، جميع الضوابط الداخلية للنظام المحاسبي للشركة، وأنظمة إعداد التقارير والقوائم المالية.

ويشمل أيضًا الدليل قسم لمراجعة كافة العمليات والبنود الحسابية في نهاية كل شهر وكل عام، وهي التي يتم النظر إليها أثناء تقييم أداء الوضع المالي للشركة في نهاية كل فترة مالية.

🟣خطوات بناء دليل محاسبي
تعد عملية بناء دليل محاسبي مثل أي عملية تتم وفقًا للعديد من الخطوات، والتي يجب تنفيذها بدقة لضمان تحقيق النتائج المرجوة منها، وفيما يلي خطوات بناء دليل محاسبي موحد:

– يجب أولًا تحديد الهدف من إنشاء الدليل المحاسبي، حيث يحدد ذلك الهدف طريقة عرض الحسابات التابعة للشركة.

– يتم تقسيم حسابات الشركة لخمسة بنود رئيسية، ويسمي المستوى الأول، وهو يشمل الأصول، الالتزامات، الإيرادات، المصروفات، وحقوق الملكية.

– ويضم كل بند من بنود المستوى الأول مجموعات فرعية، وكل مجموعة فرعية تضم مجموعات تشرح محتواها بشكل مفصل أكثر، بحيث تكون على النحو التالي: مجموعة رئيسية، ثم فرعية، ثم تفصيلية، إلى أن نصل للمستوى الأخير، والذي يضم الحسابات التي تستخدم في عملية التسجيل.

– ثم يتم عمل جدول مكون من عدة أعمدة، يمثل العمود الأول رقم الحساب أو البند، والعمود الثاني نوع الحساب واسمه.

مشاركة:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى