الباحث الاقتصاديالمحاسبة

أخلاقيات مهنة المحاسبة ومفهومها

🔹مفهوم أخلاقيات مهنة المحاسبة

مهنة المحاسبة شديدة الخصوصية، بسبب طبيعة وحساسية المهام التي يقوم بها المحاسب، والتي تستلزم أن يكون هناك سلوك ومعايير أخلاقية تحكم عمله وكيفية أدائهِ لواجباته.

ويمكن تعريف أخلاقيات مهنة المحاسبة:
بأنها مجموعة من القواعد التي توضع من قبل المنظمات والنقابات المهنية التي تشرف على مهنة المحاسبة، تستلزم من المحاسب سلوكاً معيناً يقوم على الإلتزام، ليكون مصدر ثقةً من جميع الأطراف ذات المصلحة، للمحافظة على شرف المهنة.

– ما هي أبرز أخلاقيات مهنة المحاسبة:
تعتمد أخلاقيات مهنة المحاسبة على عدة مبادىء أساسية، وقد تتفق هذه المبادىء مع العديد من مبادىء المهن الأخرى.

وفيما يلي أبرز أخلاقيات وسلوكيات مهنة المحاسبة:

1// النزاهة:
وتعني أن يكون المحاسب صادقاً وأميناً في جميع تعاملاتهِ المهنية، فيجب أن يكون نزيه لا يخل بمصلحة العمل من أجل المصلحة الشخصية، و هذا يعني وضع مصلحة العمل قبل اهتماماته، وعدم التلاعب بالمعلومات أو التضليل، وقول الحقيقة دائمًا.


2// الموضوعية:
وتعد حالة ذهنية تستثني التحيُّز والحكم المسبق وهذا يعني عدم السماح للعلاقات بالتأثير على الحكم المهني، بحيث يتعامل بشكل عادل مع جميع الأطراف المعنية، ويكون رأيه محايد وفق دلائل بدون تحيز أو تمييز أثناء قيامه بواجبه المهني.

3// السرية:
يجب على المحاسب الحفاظ على سرية المعلومات المالية التي يعمل بها، و عدم الكشف عنها سواءً شفهياً أو كتابياً لأي طرف إلا بإذن صريح من الجهة المعنية.

4// الكفاءة المهنية:
يجب على المحاسب أن يكون مؤهلاً ومدرباً ليتمكن من أداء مهامه اليومية ويحافظ على مستوى ملائم من الجودة والكفاءة المهنية، وأن يستمر في تطوير مهاراته ومتابعة كل جديد في مجال المحاسبة، بجانب أداء واجباته المهنية وفقًا للقوانين والمعايير المحلية والدولية.

5// العناية الواجبة(المهنية):
يجب على المحاسب ممارسة العناية الواجبة وتقديم المشورة والإجتهاد في تقديم الخدمات المهنية، وهذا يعني فهم احتياجات العملاء وتزويدهم بمعلومات دقيقة وموثوقة، وتوجيههم بشأن القرارات المالية والإدارية.

6// السلوك المهني:
يجب على المحاسب الحفاظ على سمعة المهنة والمساهمة في تطويرها، والإلتزام بالمعايير المهنية ويتجنب أي سلوك يشوه بسمعة المهنة، ويتضمن ذلك تجنب تضارب المصالح، والتحلي بالصدق والشفافية في تعاملاته مع العملاء.

7// الإستقلال:
يجب على المحاسب الحفاظ على الإستقلال والعمل للصالح العام وتجنب أي علاقات قد تهدد موضوعيته أو نزاهته أو تؤثر على حكمه المهني.

8// التطوير المهني:
يجب على المحاسب الإستثمار في تطوير ذاته مهنياً، لتحسين وتنمية مهاراته ومعرفته بإستمرار والبقاء على إطلاعٍ دائم بالتغييرات وكل جديد في مهنة المحاسبة.

9// الإمتثال أو الإلتزام:
يجب على المحاسب الإلتزام بالقوانين والتشريعات المهنية، وأن يمتَثلَ لجميع القوانين واللوائح والمعايير المهنية المعمول بها، والتأكد من عدم انتهاكها، وهذا يشمل الإحتفاظ بسجلات دقيقة وكاملة للمعلومات المالية.

10// المسؤولية:
يجب على المحاسب تحمل مسؤولية أفعاله وقراراته، بحيث يكون مسؤولاً عن أي أخطاء، والإعتراف مع اتخاذ خطوات إصلاحها، والعمل دائمًا لصالح العمل، وكذلك الإلتزام بالمسؤولية الإجتماعية من خلال عمله المهني.

الى هنا نكون قد انتهينا_ مع خالص تمنياتي للجميع بالتوفيق والنجاح الدائم.

مشاركة:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى